كتب – روماني صبري
ولد الدكتور على عبد العال سيد احمد، رئيس مجلس النواب ، عام 1948 في محافظة أسوان ، ويعد من ابرز رجال القانون في مصر ، لا يحب الألقاب ، ويعتز بحصوله على الدكتوراه  في القانون من باريس ، صاحب نظرات حادة على المنصة ، يطالب النواب بالانضباط دائما حتى لا يترك العشوائية تسيطر على جلسات البرلمان،  نورد في السطور التالية محطات من حياته .

أستاذ القانون الدستوري 
فاز أستاذ القانون الدولي ،  برئاسة مجلس النواب ،  بعد إجراء انتخابات البرلمان والتي أجريت بين 7 مرشحين عام 2016 ، وهم النائب المستقل علي مصيلحى، والنائب المستقل توفيق عكاشة، والنائب المستقل كمال أحمد، والنائب المستقل خالد أبو طالب، والنائب المستقل محمد محمود العتمانى والنائب عيد هيكل عن حزب الوفد .



لجنة مراجعة دستور 2013
ويذكر أن عبد العال كان ضمن العشرة الذين شاركوا في لجنة مراجعة دستور 2013 ، وكان مستشارا للديوان الأميري في دولة الكويت لمدة 20 عام .

المؤهلات العلمية
حصل عبد العال على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا ، كما حصل على دبلوم القانون العام من كلية الحقوق جامعة عين شمس دور مايو 1973 بتقدير جيد جدا، ودبلوم القانون الجنائي من كلية الحقوق جامعة عين شمس دور مايو عام 1974 بتقدير جيد ، وحصل عام 1984 على دكتوراه الدولة في القانون من جامعة باريس "1" سوربون  بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ، كما شغل رجل القانون الدولي منصب أستاذ متفرغ فى كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بقسم القانون العام .

الزوجة والأبناء
زوجته أستاذة في الأدب الفرنسي ، وتقوم بالتدريس في الجامعة حتى ألان ، وله ابنة وحيدة اسمها ندى ، تعمل طبيبة ، وتجمع عبد العال علاقة جميلة مع ابنته ، حيث صرح ذات يوم قائلا :" ندى أغلى حاجة في حياتي "

عبد العال والرياضة
عبد العال رجل رياضي ، حيث يحرص على ممارسة الرياضة كل صباح ، عدا أيام الجلسات ، حيث يؤمن أن الرياضة تقي الإنسان من أمراض كثيرة مثل الجلطات القلبية والدماغية وارتفاع ضغط الدم .



عبد العال والمشروبات
يعد الشاي من أفضل المشروبات له ، وبينه وبين القهوة عداوة شديدة ، يحب الأكل الخفيف الصحي ، ولا يقترب من الطعام المطبوخ بالسمن والزيت ، كما يحرص على تناول المشروبات دون سكر .

علاقته بفرنسا والكتب والموسيقى
يحب فرسا ويكن لها كل الاحترام ، حيث تجمعه بها ذكريات الدراسة والعمل ، ومن الكتاب يفضل قراءة كتب نعوم تشومسكى ، خصوصا كتاب " من يحكم العالم" ، كما يحب الموسيقى الكلاسيكية .



مكالمة مصطفى بكري
هاتفه النائب مصطفى بكري عام 2015 ، عقب فوزه في انتخابات قائمة "في حب مصر" ، وقال له " أتوقع أن تكون الرئيس المقبل للبرلمان " ، فقال له عبد العال :" لا اعتقد ذلك ، عموما لست ابحث عن هذا المنصب "

النائب المقرب له
كشف عبد العال ذات يوما عن النائب المقرب له ، عندما كان يشارك في احد المؤتمرات في الصعيد ، حيث قال وقتها : طول ما مصطفى بكرى قدامى ببقى مطمن"



علاقته بالنواب
دائما ما نراه يعامل النواب بحزم ويتوعد كل من يخالف أصول الجلسة بالعقاب ، لان منصبه يتطلب منه ذلك ، والحقيقة أن عبد العال يشارك نواب المجلس في أفراحهم وإحزانهم ، حيث يحرص دائما ألا يترك عزاء أو مناسبة لأي نائب ، وذات يوما طلب منه احد المقربين أن يحصل على إجازة من بعض المناسبات فرد عليه قائلا :" هذا واجبي .. وأنا في النهاية نائب قبل أن أكون رئيسا للمجلس " .