الأنبا مرقس وحوار خاص للرد على إتهامات الصحافة الصفراء

04/11/2008 - 12:00:30 CET


أجرى الحوار- باسنت موسى     تصوير – إيهاب أدونيا
*مجموعة السكرتارية الخاصة بي مكوّنة من أربع كهنة فقط. 
*الصحفي الذي يهاجمني عبر موقع جريدته الإلكتروني طلب مبلغ من المال كابتزاز.
*الكاهن -مصدر الشائعات عني- اتهمني ذات مرة بأنني سبب وفاة أحد الكهنة.
*القيادة الكنسية لا تأخذ في تقيمها للكهنة والأساقفة بما ينشر في الجرائد.
*مسلمي شبرا الخيمة يقبلون على أنشطة المطرانية الخيرية.
*آرائي السياسية نابعة من شخصي وغير ملزم للأقباط اعتناقها.
*ليس هناك ما يمنع أن يكون للأسقف حساب بنكي.
*الإتهامات التي توجهها الصحافة الصفراء لي مصدرها كاهن غير سوي نفسياً.
*لي علاقة طيبة بأمن دولة وذلك ليس تهمة أو خطأ.
*المؤسسات الإعلامية تختار صحفيين مسيحيين لتهاجم من خلالهم الكنيسة.
*المطرانية تعتمد في مصروفاتها على التبرعات الموجهة للكنيسة ولا نملك أنشطة ربحية.
*"يوم الكاهن" خاص بمطرانية شبرا الخيمة ولم يتم توزيع أموال على الكهنة خلال الإحتفال. 

تناولت بعض الصحف الإليكترونية والورقية في الأيام القليلة الماضية عدد من الإتهامات لنيافة الأنبا مرقس
أسقف شبرا الخيمة وذلك دون منح نيافته حق الرد على الإتهامات الموجهه له مما يعكس حجم عدم مهنية ولا أخلاقية بعض الصحفيين.
الأقباط متحدون إلتقت من داخل مقر مطرانية شبرا الخيمة بنيافة الأنبا مرقس وأستوضحت معه حقيقة تلك الإتهامات ليس على إعتبارنا جهة تحقيق وإنما من قبيل التقدير لتلك الشخصية الدينية.

في بداية الحوار أكد نيافته أن مصدر الإتهامات الموجهه له كاهن غير سوي نفسياً وبعض الجهات الصحفية قامت بإستغلال هذا للقيام بحملة تشهير رخيصة ضده عبر صحفيين مسيحيين أساءوا لمهنتهم وعقيدتهم بهذا الهجوم.

أشار أيضاًَ نيافته أنه ليس هناك ما يمنع أن يكون للأسقف حساب بنكي وبالنهاية بعد وفاته تذهب كل ممتلكاته للكنيسة، وعلى الرغم من هذا إلا أن نيافته لا يملك رصيداً خاصاً في البنك وإنما ما يوجد بإسمه كحساب بنكي هو لتمويل أنشطة خدمية لمطرانية شبرا الخيمة.
نفى بشدة الأنبا مرقس ما تردد أنه يعاقب المختلفين معه من أبناء إيبارشيته بإيداعهم أمن الدولة مؤكداً أنه على علاقة طيبة بالقيادات الأمنية وهذا ضروري للتوسع في عدد الكنائس ومساعدة أصحاب المشاكل التي تتعلق بالأمن على إيجاد حل مناسب لهم.

إطبع الصفحة اخبر صديقك عدد التعليقات: 33




























12 Nov 2008 - 00:06

35- الراسل : خادم لا يريد إلا إعلاء كلمة المسيحيين

رجاء للآباء الأساقفة والقمامصة والقسوس ... لم يعد الأمر مثل ما كان من عشرين سنة مضت فالكل الآن تحت المجهار وعليكم بأن تكونوا القدوة وملح الله في الأرض وهذا يعني أن تضحوا، وهكذا قد فرض عليكم الكهنوت، بكل ما يؤخذ عليكم ومنها أشياء عادية يفعلها أناس عاديون ولكن تؤخذ عليكم لأن الهجوم على المسيحية والمسيحيين يبدأ بالنظر إليكم أولا... إننا نصلي من أجل الكنيسة ومن أجلكم لكي يعطيكم الله الحكمة ... أنا أعرف بعض الأساقفة والكهنة هم حقيقة قديسون وأعرف أيضا أساقفة يعيشون في رخاء وبحبوحة، ولكن حذار أن تعثروا أحدا...

6 Nov 2008 - 12:04

34- الراسل : جورج نادر ممدوح ميخائيل

يا ريتني ماشوفت اللقاء دة صدقوني صابني غم واحباط شوية محلسة لحسني مبارك وشوية لجمال وشوية للبابا اية دة ابتديت اصدق الصحفيين ارجو النشر والا ساقاطع هذا الموقع للابد اسمي جورج نادر ممدوح ميخائيل مصري مقيم بكاليفورنيا وصفحتي في يوتيوب اهة عشان ميكنش عندكم حجة والا اصمتوا ولا تطالبوة بالحريات ففاقد الشئ لا يطلبة او يعطية
http://www.youtube.com/user/pharaohcoptic

6 Nov 2008 - 09:05

33- الراسل : American Coptic

Please fellow Coptics do not be so naive!! When H H Pope Shenouda or one of the Bishops say that there is No problems there are Big problems!! The Orthodox Patriarch used to say that there was No oppression under the Communist Regime in former Russia;but who believed that ?!! The whole world knew that his Church was under seige and that he was forced to say that! So,please wise up and do NOT be naive

5 Nov 2008 - 18:32

32- الراسل : بعد الفاص

متقولش مصر ولاّدة .. هي مش أرنبه ، قول مصر حلوب فهي جاموسة ، متقولش مصر أمك ، أمك نايمة في الأوضة

5 Nov 2008 - 16:45

31- الراسل : صلاح القبطى

لقد صدمنى رد إدارة موقعكم الذى انظر إليه دائماً باعتباره مع حرية التعبير وتبادل الآراء ، وأرى أن ما قُدم من عذر هو أقبح من الذنب ، لقد أتاحت تكنولوجيا الانترنت الرائعة للمظلومين والمقهورين أن يرفعوا صوتهم عالياً وأن ينشروا آرائهم ويجعلوها فى متناول الجميع دون خوف من بطش أو ملاحقة ، كما إن تفجر تكنولوجيا المعلوماتية يسمح للفرد أن يلعب دوراً وأن يبقى مجهولاً فى نفس الوقت ، فمن خلال خدمة الإيميل أو إضافة التعليقات قد تختفى الهوية الحقيقية للشخص ، فالناس قد لا يعرفون من أنت أو أين تكون ، وهذه الإمكانية لإخفاء الهوية تجعل الأشخاص يقولون الأشياء التى لم يكن من الممكن عادة أن يقولوها ، فكيف تطلب إدارة الموقع أن أقدم لها اسمى الحقيقى وربما سيرة ذاتية كاملة أولاً حتى يتسنى لها أن تنشر تعليقى ؟! هذا من ناحية .، ومن ناحية أخرى كيف توجد بعض الموضوعات المحظورة والمحرمة على ساحات الحوار فى موقعكم ، حيث لا يسمح بطرحها ولا مناقشتها ولا حتى الاقتراب منها ، إن هذا الأمر يحول منتديات الحوار لديكم إلى مخافر أمنية، أرجو أن تراجعوا أنفسكم وتنحازوا للحريات لا لحسابات أخرى.

5 Nov 2008 - 12:31

30- الراسل : المصرى الاصيل

تحياتى لنيافة الانبا مرقس....نرجو تنفيذ ما قال..ان يرفض مقابلة اى صحفى واى صحيفة من اياهم...ويرفض اى قناة واى اعلامية او اعلامى من اياهم...شكراً للنجمة الللامعة بسنت موسى على هذا الحوار الشيق والجميل شكراً على احترامك لمشاعر المشاهدين...شكراً على احترامك لذاتك المحترمة جداً... شكرا على احترامك لرجال الدين .. شكراً على اسلوبك المهذب. واحترامك لمهنتك.. نرجو ان نرى كثيرات مثلك...اتفق كل الاتفاق مع الاستاذ خفرع فى كلمة وكل حرف...واختلف مع نيافة الانبا مرقس فى ترشيحة لجمال مبارك.......نرجو النشر.......اسوة بأحمد صلاح

5 Nov 2008 - 10:43

29- الراسل : خفرع

سيدي الاسقف جمال مبارك كل تعليمة بكالريوس تجارة فقط لا غير وكل مؤهلاتة انة ابن الرئيس فقط لاغير .... !!!
مصر ولادة وبها مليون شخص يصلح لرئيس الجمهورية ....
مطلوب إنحياز الكنيسة للوطنيين والعلمانيين والليبراليين والاحرار وليس للسلطة الفاسدة الغاشمة ....
ماذا فعل جمال مبارك للاقباط والاحداث الطائفية الاخيرة وماذا فعل كذلك الحزب الوطني حزب الرئيس وجمال مبارك من هذة الاحادث ... !!!! ؟؟؟
لماذا تنحاز الكنيسة للسلطة عمال علي بطال وتكسب عداوات التيارات السياسية الاخري ... !!!! ؟؟؟؟
بالرغم قد يكون صالح الكنيسة في هذة التيارات الاخري وليس الحزب الحاكم ..
ماذا جنينا من مبايعة الكنيسة لمبارك غير هذا الوضع الميؤس منة والاضطهاد والتطرف زاد عن الحد والمعقول من التيارات المضادة للاقباط نتيجة هذة المبايعات الغير مدروسة ومسؤلة ..؟؟؟؟

5 Nov 2008 - 09:17

28- الراسل : صلاح القبطى

يؤسفنى أن موقعكم لا يحترم حرية التفكير والتعبير فى المسائل التى تخص الشأن الكنسى ، لقد أرسلت رد على تعليق رقم 13 ولم تنشرونه مع أننى لم أتعدى قواعد اللياقة فى التعليق ، وأرى أنكم ترحبون بالتعليقات إذا كانت متفقة مع مادتكم المنشورة أو إذا كانت تنتقد النظام الحاكم وممارسات بعض رجاله أو ممارسات بعض أخوتنا المسلمين المتشددين التى لا تتفق وحقوق الانسان أو الحقوق المدنية ، وهذا يؤخذ عليكم وعلى موقعكم الذى مازلت احترمه رغم ذلك

رد إدارة الموقع:
السيد صلاح القبطي
عذراً فنحن لا نعلم من أنت حتى ننشر لك هذا التعليق بالتاكيد اسمك هذا حركى، فكيف تطلب أن ننشر اتهامات ونحن لا نعلم شيء عن شخصية من أرسلها؟!
حتى على الأقل يتسنى للطرف التاني تفنيد هذه الاتهامات.
إن بنشرنا هذه الاتهامات إنما نأخذ جانب لا نستطيع أن نتحقق منه وليس من اختصاصنا أن نبحث في هذه الأمور الكنسية البحتة
رجاء الاتصال بالمعنين مباشرةً.

5 Nov 2008 - 07:56

27- الراسل :

سمعت كليماتك وأنا أثق جدا فى ربى والهى يسوع الذى أعدكم وأتمنكم على رعيته هو قادر أن يعطيك القوه الروحيه العظيمه لكى نستفيد من الأسقف العظيم أطلب صلواتكم لكل المسئين كما قال ملكنا ومخلصنا يسوع المسيح

5 Nov 2008 - 07:40

26- الراسل : قبطى

تعليق على الحوار انا شايف لو هذا الكاهن عامل مشاكل من الخطأ نقله ليخدم فى مكان أخر لكن الأفضل ابعاده عن الخدمه.بالنسبه للأخ الراسل 22ز زعلان من الراسل رقم 5 بالنيابة عن نفسى أقولك فعلاً كان النقد جارح تقبل الآعتذار منى ونحب ان نرى رأيك باأستمرار صدقنى ده بيحدث مع كل واحد منا عندى سؤال للآخ الراسل 5 محامى بالنقض عاوز اسأل بالنسبه لموضوع الآخت نهى التى قال عنها الوحش انها اسرائيليه من الممكن ان تبدأ برفع دعوى عليه من الناحيه القانونيه أرجو لو سمح وقت سيادتك الرد عليهو وشكراً.

5 Nov 2008 - 03:19

25- الراسل : Australian Coptic

"Condemn and you will be Condemned.This is our Biblical Golden Rule and ,believe you me,is not applicable only to Christians but All nations,races and regligions.What is wrong with having a strong ,up-to-date motor car,or a personal bank account?!!It is you father who secrectly see will reward you publically.Much of the donations and financial assistances to needy Christians are paid directly from these personal acconts and NO one knows about them as they are meant to deal with sensitive issues for people in critical and dire circumstances.So please be Fair and never condemn H G Bishop Morcos nor any other Bishop for that matter.Their God is their own refuge and Protecter

5 Nov 2008 - 02:27

24- الراسل :

His Grace Bishop Morcos
I hope you are well and I heard this intervew. May Our Lord be with you and bless all your deeds.
b

4 Nov 2008 - 23:27

23- الراسل : رايك لنفسك

ليس من الضرورة من يفتي فيما يخصة له الحق في أن يفتي فيما لا يخصه.

4 Nov 2008 - 22:34

22- الراسل : مهتم ومحب للكنيسة

رد علي التعليق رقم 5
اولا التعليق ليس مجالا للتجريح
ثانيا في تعليقي لم احرج احد ولكني طرحت اسئلة اريد عليها التوضيح
ثالثا انت اتهمتني وشككت في مسيحيتي هل هذا من المسيحية التي تعلمتها
رابعا انا مرتبط بالكنيسة جدا جدا واكثر مما يتصور عقلك
خامسا من معني نصف متعلم انت محامي والمفروض انك تعرف انه لا يليق ان تقول علي احد شي بدون تحقق
سادسا ان تقول (لانك لو مسيحي كنت اصبحت على علم ويقين الخ )
والسؤال هل كل مسيحي يعلم كل شي ولا ينبغي ان يسأل عن شي او يستفسر عن شي؟
ارجوك راجع تعليقاتك جدا ولا تجرح في احد كان الاولي بك ان ترد ردود موضوعية لان اسئلتي كانت عادية وممكن تدور في راس اي شخص مرتبط بالكنيسة او لا وطالما الموضوع طرح علي العامة من خلال تصوير حي من حقي كما هو من حقك ان تستفسر او تسال ليس معني اسئلتي اني نصف متعلم وليس مسيحي وغير من الاهانات التي وجهتها لي
الرب معك

4 Nov 2008 - 20:34

21- الراسل : خفرع

المفروض قبل رسامة اي كاهن يعرض علي لجنة طبية متخصصة حتي يتم التأكد من قواة العقلية وتصرفة السوي .. بالاضافة للتأكد من سيرة وسلوكة منذ طفولتة حتي بدأ رسامتة ..
*بريق الاعلام يحرق رجل الدين مثل الفراشة التي تقترب من الضوء الشديد .. !! فحذاري من الاعلام المضلل والصحافة الصفراء ( صحافة الارصفة وغرف النوم ) .. مطلوب ُبعد رجل الدين عن هذة الوسائل
* مطلوب متحدث رسمي باسم الكنيسة يكون مهني محترف متمرس دارس متخصص في الاعلام حتي يرد اول باول علي الشائعات لؤدها في المهد .. !!
* مطلوب كذلك من الاسقف ان يعيش حياة التقشف والرهبنة والبعد عن ملزات الحياة وعليكم بكتاب بستان الرهبان لاعادة قراءتة من جديد .. !!

4 Nov 2008 - 20:11

20- الراسل : wa7ed fi 7aloh

ya gama3a bokra yetla3 nass te2olena "bass ba2a ento elkahana beto3kom 3'eer asweya2 nafseyan" we shahad shahed men ahleha elly ye3'lat yet7aseb sa7 7asab kowaneen elkeneesa mesh ne2ool 3aleh (3'eer sawy nafseyan " we neseeboh ye3'lat zeyada

4 Nov 2008 - 19:11

19- الراسل : واحده عارفة الموضوع

بامانة هو فعلا ورا كل المشاكل اللي مع سيدنا وعلي فكره هو كشف عن نفسه لما ذكر اسم ابونا اسحاق حافظ وقال انة كاثوليك والحقيقه ابونا اسحاق لما كان علماني كان امين صندوق كنيسة مارمرقس الرسول بشبرا الخيمه ربنا يسامحه ويهديه اررررررجو النشر لو سمحتم وخصوصا انا لم اذكر اسم الكاهن وعلي فكرة الكنيسه اللي هو فيها دلوقتي الشعب والكهنه بيعانوا منه واقول لسيدنا اللي تابعه له الكنيسه في الابرشيه ياريت نيافتك تنظر بعين الاعتبار علشان لايكون سبب عثرة للشعب وشكرررررررررا

4 Nov 2008 - 19:08

18- الراسل : جورج توما

نيافة الانبا مرقس
السفينة تسير والكلاب تعوى
على خطى حبيبنا رب المجد
فصوتك لنا بركة وحياتك لنا قدوة وتعاليمك لنا تاج على رؤسنا

4 Nov 2008 - 15:42

17- الراسل : قبطي من مصر

ليس دفاعا عن الاساقفة ولكن دفاعا عن الحقيقة :

الاسقف لا يملك شيئ - كل ما يملكة هو ملك الايبارشية
السيارة التي يتنقل بها الاسقف تكون مهداة من احد الاقباط الاغنياء - ولا يشتريها من مال المطرانية
الاسقف ماذا سيفعل بالمال ؟
فهو يرتدي زي الكهنوت - قماش اسود
معظم ايام السنة صائم - كبقية الاقباط - فهل يصرف اموال علي الماكل او المشرب
ليس لة عائلة - فعائلتة هي الكنيسة - فهو ليس بمتزوج وليس لة ابناء غير ابنائة الروحيين
الاسقف لا يهمة في المقام الاول الي انتشار الملكوت علي الارض -
فهو يريد بناء الكنائس وتعميرها وامتداد الخدمة الي كل مكان بالايبارشية
الاسقف يصرف اموال طائلة علي اخوة الرب وهو المسؤل عنهم امام اللة
الاسقف مسؤل عن الاباء الكهنة وعائلاتهم - من حيث المرتبات ومستوي المعيشة
كل هذا والدولة لا تعطي الكنيسة شيئا - ولا حتي جنية واحد
ومع ذلك الكنائس تبني
اخوة الرب ياخذون نصيب كبير من اموال الكنيسة
الاسر المستورة ايضا لها جزء من اموال الكنيسة
الارامل والايتام والطلبة المحتاجيين - لهم نصيب في مال الكنيسة
مرتبات الاباء الكهنة والعامليين بالمطرانية
فماذا يتبقي بعد ذلك ؟
فأذا تبقي بعض المال يتم ايداعة بأحد البنوك باسم الاسقف (لانة مسؤل عن شعب الايبارشية ) لحين الحاجة الي هذا المال لصرفة بالطرق الشرعية

بعد نياحة الاسقف : كل ما يملكة من مال بالبنك وسيارة وحتي قلايتة ترثها ايبارشيتة - ولا يرث اي قريب لة اي شيئ - لانة اولا واخيرا راهب مات عن العالم

اما لماذا الهجوم علي الانبا مرقس بالصحف الصفراء ؟؟؟؟؟؟
وذلك لانة تصدي لكثير من شيوخ الارهاب وائمة التطرف وتكلم كثيرا عن المشاكل التي يعاني منها الاقباط بصراحة ووضوح
لذلك يهاجم من اصحاب الاقلام المسمومة

الذي لا اتفق فية مع نيافة الانبا مرقس هو :
ترشيحة لجمال مبارك ليكون رئيسا لمصر
لانة علي اي اساس يختار الاقباط جمال مبارك ؟؟
هل فعل شيئ من اجل الاقباط ؟؟؟؟
هل وجدناة يقف بجانب الاقباط في محنهم الكثيرة ؟
لم نعرف نواياة ولا شخصيتة ولا برنامجة الانتخابي
فكيف ننتخب شخص لا نعرف عنة شيئ سوي انة ابن رئيس الجمهورية

يجب ان يكون لتزكيتنا ثمن ولا نعطي اصواتنا مجانا بدون مقابل - والمقابل هو حل مشاكلنا والعمل علي المواطنة والمساواة بين جميع المواطنيين علي ارض مصر

4 Nov 2008 - 15:09

16- الراسل : Adel

To #5
I do not agree with your criticism to #3, Ever since I been involved in the church there are always this category of people who question the church budget and explanation of expenses. We can still explain to them the process without accusing them with ignorance and what have you. Yes some of these expenses may be not needed or unnecessary in their view but there may be reasons for the people responsible for it to warrant it. Also there is always a budget to help poor families that under any circumstances the church will not publish their names it is not appropriate and no body has the right to ask about it

4 Nov 2008 - 14:09

15- الراسل : sara abram

حوار رائع يا اخت باسنت
و لكن لدى عدة تساؤلات اعبر بها عما يجول بخاطرى عند مشاهدة هذا اللقاء:اولا:ما هو تعريف الصحافة الصفراء من وجهه نظر الانبا مرقس؟
ثانيا:كيف تم الحكم على الكاهن الذى استخدمته هذه الصحافة للترويج للاشاعات التى احاطت نيافته بانه غير سوى نفسيا؟
ثالثا:هل يتم الكشف على جميع الكهنة من خلال اطباء نفسيين للحكم بصلاحيتهم من عدمه خاصة و ان تعاملتهم لا تقتصر على الاساقفة فقط و لكن بغالبية الشعب؟
رابعا:لماذا قامت تلك الصحافة باتهامات نيافته فقط بتلك الاتهامات دون غيره ؟و لماذا لم يقم قداسته برفع قضية رد شرف و اتهامها بالسب و القذف فى حقه ؟
اذا كان من بد لتوضيح كل الحقائق فلابد من الشفافية الكاملة بمعنى انه لابد من الاستماع لكل الاطراف حتى يتسن للغالبية العظمى من الشعب الحكم على مجريات الاموردون انحياز لشخص تسنت له الفرصة لتبرير موقفه و الاخر لم ينل تلك الفرصة."و تعرفون الحق و الحق يحرركم"

4 Nov 2008 - 13:22

14- الراسل : رؤوف رياض

ياأستاذة باسنت
كصحفية لامعة نتوقع منك عمل لقاء مع الكاهن الذي وصف بانة غير سوي ونقل من ابرشية لاخري لنسمع ما يقول عن التهم الموجهة الية. صدقيني ان هذا هوة الوضع الكتابي اذ يقول الكتاب في رسالة تيموثاوس الاولي اصحاح 5 وعدد19 لاتقبل شكاية علي شيخ الا علي شاهدين او ثلاثة شهود. فالشاهدين هنا هم نيافة الانبا مرقس وقد سمعنا شهادتة والشهادة الثانية هي شهادة الكاهن المتهم نفسة ويلزم ان نسمع شهادتة والا سنكون مقصرين في تطبيق الحق الالهي المعلن لنا في الكتاب المقدس.

4 Nov 2008 - 11:37

13- الراسل : رد علي تعليق رقم9 صلاح القبطي

ياخ صلاح ياقبطي الاول حضرتك متعرفش ان في كل ابروشية مجلس للبروشية للاوقاف ومجلس كنسي كبير علشان الشؤون الماليه واتهامك بالتعتيم المقصود راعي ربنا في كلامك يا قبطي ومن الواضح انك لا يوجد صلاح في كلامك

4 Nov 2008 - 11:08

12- الراسل : عابر سبيل

برافو يا باسنت حوارك جميل اسئلة متزنة وهادئة بعيد عن الاستفزاز وواضح انك فاهمة الموضوع كويس
فى انتظار باقى الحوار

4 Nov 2008 - 06:25

11- الراسل : سمير

عندما يتعلق الامر بسياره مرسيدس عيون وعضويه فى احد الاحزاب ورصيد شخصى فى البنوك الداخليه والخارجيه ثم يقول على كاهن انه غير سوى لانه ينشد اقامه كنيسه الرب يكون هناك اكثر من علامه استفهام. الرحمه يارب

4 Nov 2008 - 05:15

10- الراسل : صليب حاينور

اكد نيافة الانبا مرقس ان الاشاعات مصدرها كاهن غير سوى نفسيا واكد ان هذا الكاهن تم نقله الى ايبراشيته بسبب خلافاته وبعد حدوث مشاكل منه تم نقله الى ايبراشيه اخرى اتسال ماذا ننتظر بعد من هذا الكاهن لماذا لايتم تجريده من رتبته الكنسيه اذا ثبت عليه الاتهامات واذا كان الكاهن تؤخذ من فمه الشريعه كما سبق ونبهنى كاهن لذلك فاى شريعه يعطيها هذا الكاهن لماذا تقف الكنيسه متفرجه عليه وهو يتجول بين الايبراشيات اخاف ان بعد تجوله بين ايبراشيات مصر يتم تصديره للخارج لتكملة الفضائح على المستوى العالمى

4 Nov 2008 - 04:52

9- الراسل : صلاح القبطى

المشكلة فى انفراد بعض الأساقفة بإدارة ممتلكات الكنيسة وأموالها، وفرض بعضهم تكتم شديد فيما يخص المعاملات المالية للكنيسة، وعدم شفافية هذه الأمور أمام الكهنة وأعضاء لجان الكنائس، وفى ظل هذا التعتيم المقصود لا نستطيع أن نضمن حسن التصرف فى مال الكنيسة وعدم استخدامه لتحقيق مآرب شخصية أو أغراض خاصة، فالخطأ مفترض الوقوع بحكم الطبيعة البشرية لهؤلاء الأساقفة إلا إذا افترضنا فيهم أنهم آلهة لا يخطئون أبداً !

4 Nov 2008 - 04:37

8- الراسل : مجدى محسن مرقس

معظم رجال الأعمال والشرفاء ورجال الدين ورجال السياسة يعانون من الصحافة الصفراء والصحافة الصفراء ليس المقصود بها طبعا صحف ذات لون أصفر ولكن تلك الصحف التى تتناول أخبار ملفقة وهى تتهاوى كما يتهاوى الذباب كلما أقترب من التار لأن شمس الحقيقة لآبد أن تشرق سواء قبلت تلك الصحف او ابت - نيافة الأنبا مرقس كما يقول الكتاب صوت صارخ فى البرية أعدوا طريق الرب- أو كما يقول المرنم لبان بيطاردنى عيسو مطهدنى لكن انت واعدنى انك تباركنى - إن نيافتة متمسك بكل وعود الرب يسوع ولن يهتز من أجل بعض الأفتلراءات

4 Nov 2008 - 01:39

7- الراسل : عماد

يعجبني تصريحات الانبا مرقس القوية بشأن اضطهاد الاقباط ولا يأخذ علية سوي المبايعة المجانية وتأييدة للتوريث ولجمال مبارك وهذا يسئ لة وللكنيسة وللاقباط

4 Nov 2008 - 01:18

6- الراسل : جورج مايكل

نيافة الانبا مرقس مستهدف لانه بيتكلم وليه صوت وهم يريدون ان يخرسوه وقد هو جم ايضا نيافة الانبا بيشوى والانبا توماس واى واحد مسيحى هيفتح حنكه بنص كلمة مش هيرحموه
الاخ اللى مش فاهم يعنى ايه لا يملك رصيدا فى البنك ولكنه له حساب بنكى
مالوش رصيد يعنى اللى جاى على قد اللى رايح يعنى رصيده يقترب من الصفر وله حساب بنكى علشان الفلوس تروح البنك وتنصرف من البنك بدل الخزنه ومينفعش يبقى للمطرانيه تعاملات مع البنك وايداع وسحب بدون كشف حساب وبدون توقيعات وطبعا المطرانيه مش بتوقع لانها شخصيه اعتباريه ولكن يوقع الاسقف وهذا النظام معمول به فى كل الايبارشيات
وانا كنت اعمل كمحاسب فى مطرانيه وعارف الحاجات دى مش بتكلم من فراغ

4 Nov 2008 - 00:19

5- الراسل : محامي بالنقض

احب اقول للاخ مهتم ومحب للكنيسة متهتمش بالكنيسة احسن لان امثالك هما اللى جايبين الكنيسة لورا لانكم انصاف المتعلمين ومتعرفوش حاجة عن نظام الكنيسة وبتتكلموا وتشككوا وللاسف مستعبدكوا عدو الخير وانا ليا سوال هل انت فى الاساس مسيحي اشك !!!!!!!! لانك لو مسيحي كنت اصبحت على علم ويقين ان حساب الاسقف بيكون وقف بعد نياحتة ولا يجوز توزيعه على الورثة الشرعيين لانها مش اموال شخصية ليه هو بيكون ممثل ومدير للشخصية الاعتبارية للكنيسة وليست اموال شخصية فهمت يا نصف متعلم ثم ان هناك رقابة من المجلس الملى ومن الكاتدرائية على اعمال الاسقف وهناك مجلس ملى يتم التشلور معه على كل كبيرة وصغيرة وشكرا

4 Nov 2008 - 00:01

4- الراسل : Adel

Please show my message ,what I mentioned in it was rumors that me as well as milloins of christians around the world have read on the internet, I have the courage to mention it and demand an answer from bishop Morcos himself nothing wrong about that

3 Nov 2008 - 23:31

3- الراسل : مهتم ومحب للكنيسة

علي فكرة انا من المعجبين بشخصية نيافة الانبا مرقس ولكن لم يعجبني في المقال عبارة (كاهن غير سوي نفسياً ) طالما ماذا زال كاهنا بالكنيسة وماذا سنستفيد منها انا لا اريد ان اعرف الكاهن ولكني لا اوافق علي الاتهامات علي صفحات الجرائد ايضا
واري لو كانت هناك لجان مالية تقوم بكل صغيرة وكبيرة ماليا لكان الامر افضل من هذا ونبعد عن الاسقف المسئول اي مشاكل من هذا النوع طبعا انا لا اقصد ان تكون لجنة مالية يشرف عليها الاسقف ولكن لجنة تتبع جهة اعلي بالكنيسة مثل هئية الاوقاف او الديوان البطريركي الخ مثلنا مثل اي منشاة يوجد بها نظام محاسبي وهذا ليس عيب كان النظام بالكنيسة الاولي كل واحد يأخذ احتياجه
وما لم افهمه ايضا ما جاء علي لسان نيافته (لا يملك رصيداً خاصاً في البنك وإنما ما يوجد بإسمه كحساب بنكي هو لتمويل أنشطة خدمية لمطرانية شبرا الخيمة.) له حساب ام لا ؟
وما معني (أنه ليس هناك ما يمنع أن يكون للأسقف حساب بنكي وبالنهاية بعد وفاته تذهب كل ممتلكاته للكنيسة)عبارات تحتاج توضيح
ارجو التوضيح

3 Nov 2008 - 23:09

2- الراسل : قبطى حر

انا كتبت تعليقى قبل ما اشاهد هذا التحقيق الصحفى مع نيافة الانبا مرقس ولاكن اقول لسيدنا احنا بنحبك جدا وبنسمع عن انشطتك كتير والناجح اللى مثل نيافتك لازم يحاربة الشيطان ويحاربك من ابنائك فربنا يهديهم وانا معجب بيك جدا يا سيدنا واتمنى من كل الاساقفة ان يحذو حذوك بالرغم اننى من الصعيد وربنا معاك وارجو صلاتك لى ولابنائك الهاربين من الايمان

3 Nov 2008 - 22:50

1- الراسل : المصرى الاصيل

تحية واجلال لنيافة الانبا مرقس ...على عبارتة الجميلة التى اعجبتنى جداً .انة سوف لا يتعامل مع الصحافة الرخيصة والصحفى الفاشل....نرجو من جميع الاباء الاساقفة والاباء الكهنة اتباع نفس المنهج...وليت ايضاً قداسة البابا لايسمح بالحديث مع اى صحفى فاشل ولا اى صحيفة صفراء .ولا اى قناة تلفزيونية..ولا اى مذيع اهطل ولا مذيعة عبيطة. كالتى حاورت البابا اكثر من مرة لان هذا بصراحة يثير حافظة المسحيين لان الاسئلة الموجهة دون المستوى وطريقة توجيهها فية غضاضة وكانهم محققين ومستجوبين لمتهمين... وهكذا احد المذيعين مع نيافة الانبا يؤنس.كان يقاطعة قبل ان يتكلم...تحية واجلال لنيافة الانبا مرقس .ونرجو من نيافتة التوضيح المستمر لقذ