مارى عطية: "سرور" لا يعرف مشاكل الأقباط

17/08/2008 - 12:00:30 CEST


اليوم السابع - حاورتها شرين ربيع
قام بعض الأقباط فى الخارج بتنظيم مسيرات احتجاجية فى مختلف المدن الأوروبية، بشكل دفع الكنيسة المصرية إلى التبرؤ منها.. مارى عطية رئيسة رابطة المرأة والأسرة بالنمسا، كانت ضمن هؤلاء الذين قادوا المظاهرات، وطالما دأبت على المطالبة بحقوق الأقباط، مؤكدة أن التظاهر من أبسط حقوق الإنسان، التى أقرتها المواثيق الدولية.

مارى أمضت ما يزيد على 30 عاماً فى النمسا، وهى أحد الأعضاء البارزين فى حزب الخضر النمساوى.. والتقاها اليوم السابع خلال إجازة قصيرة فى مصر، حيث أكدت أن الحكومة تتجاهل حقوق الأقباط، وأن أقباط المهجر لا يتظاهرون للدفاع عن قضيتهم وحدهم، وإنما للدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام، وقالت إن محاكمة الإخوان المسلمين عسكرياً تتعارض مع حقوق الإنسان، كما تطرقت إلى تفاصيل كثيرة، وإلى الحوار: مارى عطية خلال حوارها لليوم السابع

ما الذى دعاك إلى إقامة مظاهرة فى الخارج ضد مصر؟
لم يدعُنى أحد والمظاهرات لم تكن ضد مصر، وإنما ضد الحكومة وممارساتها التى تميز الأقباط على أساس الدين، ولم يكن الهدف من المظاهرة سوى التعبير عن غضبنا، مما يجرى داخل مصر من انتهاكات لحقوق الإنسان، خاصة المتمثلة فى الاعتداء على الكنائس والأديرة وممتلكات الأقباط.

ألا يعد ذلك استقواء بالخارج ومحاولة لتشويه صورة مصر أمام العالم؟
لم نستقو بأحد، وإنما طالبنا وزير الخارجية النمساوى بتقديم طلب للسفارة المصرية هناك، لرفع الظلم عن أقباط مصر ومحاولة منه لتوضيح الأمر، لعله يقوم بالمساعدة وحل الأمر.

ونحن لم نشوه صورة مصر وإنما الحكومة المصرية هى من تقوم بذلك، بما تفعله ضد الأقباط. والعجيب أن الدكتور فتحى سرور أكد فى تصريحات له، أنه لا توجد مشكلة للأقباط فى مصر.. وهذه مصيبة، فكيف يمكن لرئيس مجلس الشعب عدم معرفة مشكلات بلاده؟

ولماذا لا تنقلون نشاطكم للداخل؟
حق التظاهر فى الخارج لا يكلفنا الكثير. مجرد تصريح من الشرطة وبضع أمتار من القماش وبعدها نتظاهر ضد من نشاء، ولكن فى مصر لا تظاهر إلا بتصريح أمن الدولة والجهات المسئولة ترفض فى النهاية، ثم أنه أقيمت العديد من المؤتمرات والندوات التى طالبت بتفعيل مبدأ المواطنة دون جدوى، ويخرج القائمون عليه بالعديد من التوصيات دون فائدة.

ولكن يعتبركم بعض الأقباط خونة وعملاء للصهاينة وتسعون لتمزيق نسيج الوطن؟
نحن لم نوقع اتفاقيات الغاز مع إسرائيل، ولم نكن طرفا فى معاهدة كامب ديفيد ولا نطالب إلا بتفعيل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، التى وقعت عليها مصر، وللأسف الإعلام يحاول تشويه صورتنا، وأظن أن المعاهدات الدولية أباحت انتقاد دولة لدولة أو هيئة لدولة فى مجال حقوق الإنسان، وكنا قد أقمنا العديد من المظاهرات ضد سياسة بوش فى معتقل جوانتاناموا، وتضامنا مع عمال المحلة فى مصر، وكنا قد أقمنا المظاهرات ضد ما يحدث فى فلسطين.
إذن لم نقم المظاهرات من أجل الأقباط فقط، وإنما من أجل حقوق الإنسان.

هل ترى أن هناك انتهاكا آخر لغير الأقباط فى مصر؟
نعم فالاتحاد الأوروبى أصدر تقريره السنوى، والذى أكد أنه ليس الأقباط وحدهم ينتهك حقهم.. إنما الأقليات الأخرى كالبهائيين والشيعة، وأنا أرى أن محاكمة الإخوان المسلمين محاكمة عسكرية، هو انتهاك لحقوق الإنسان.

وماذا بعد المظاهرات؟
كل ما لدينا نحاول عمله، ففى كل مرة ينتهك حق القبطى دون جدوى، فلا يرضى أحد ما حدث فى محرم بك أو الاعتداءات على دير أبو فانا، وقبلها العديسات والكشح .. وللأسف لا نملك إلا حق التظاهر والحل فى يد الحكومة المصرية، بوضع حد للاعتداءات على الأقباط ومناقشة ذلك فى مجلس الشعب لوضع قوانين لتفعيل مبادئ المساواة وترسيخ المواطنة، بدلا من أن يناقشها الكونجرس الأمريكى، ونقول إنه تدخل وتنفيذ أجندة استعمارية، ومحاولة لقطع المعونة الأمريكية وغيرها من اتهامات من البعض لأقباط المهجر بأمريكا .

إطبع الصفحة اخبر صديقك عدد التعليقات: 13




























17 Aug 2008 - 16:43

14- الراسل : Madoona

السيدة الفاضلة : مارى عطية
أحييكِ على عقلك الراجح المستنير وأفكارك وآرائك المتفتحة تجاه حقوق الإنسان وسعيك الدؤوب لإنصاف المظلومين وإعلاء كلمة الحق أنتِ أفضل من رجال كثيرين لم يكن لهم دور إيجابى تجاه قضايا أخوانهم أقباط الداخل بصفة خاصة وحقوق الإنسان بصفة عامة بل كانوا حجر عثرة وموالين للنظام من أجل شهرة أو منصب أو مال .
اما عن تصريح الدكتور فتحى سرور بأنه ليس هناك مشاكل للأقباط فهذا ليس بغريب عليه أن ينكر وجود مشكلات من أساسه فهل نتوقع من مسئول مسلم التعاطف مع مشاكلنا والإعتراف بوجودها وهو طرف من ضمن أطراف كثيرة تخطط لإنتهاك حقوق الأقباط وتسد آذانهم عن صراخ القبطى المسكين ولا تحاول إنصافه رغم أنه مجنى عليه وليس جانى يا سيدتى الحق فى مصر ضائع والكذب والتلفيق والخداع هى اللغات الأكثر رواجاً فى المحروسة .
ولكن دعينى أختلف معك يا سيدتى فى نقطة ألا وهى الأخوان المسلمون فأنت تقولين أن محاكمة الإخوان المسلمون محاكمة عسكرية إنتهاك لحقوق الإنسان .
إذا كان الإخوان المسلمون جماعة إسلامية تعبر عن آرائها السياسية ووجهة نظرها فى حكم البلاد وكأى حزب يعبر عن نفسه كان من الممكن إحترامهم والدفاع عن حقوقهم كأى أقلية مضطهدة لها حقوق الإنسان المكفولة للجميع وحرية التعبير عن الرأى .
ولكن إذا كانت هذه الجماعة تعتنق مبادئ وأفكار هدامة تبثها فى نفوس العامة من أجل التحريض على التخريب والتنكيل بجماعة أخرى مسالمة لأجل إعلاء دينها حتى على حساب مصلحة البلد الذى تنتمى له والذى أعطاها المناخ الخصب للتكاثر والإفراخ . أو تجند رجالها للقيام بعمليات إرهابية يذهب فيها الآلاف من الأرواح البريئة من البلاد الأوروبية وغيرها التى لاذنب لها سوى أنها لا تدين بدين الإسلام .
ألا تدل كل هذه الأعمال الإجرامية التى قاموا بها ويقومون بها حتى الآن على وجود جناح عسكرى لهم يخطط وينفذ بتنظيم شديد مع وجود أسلحة دمار تهدد كيان أى دولة ؟ هل ما يفعلونه لا يندرج تحت بند العمليات العسكرية مثلهم فى ذلك مثل أى دولة لها جيش يحارب عنها ؟
يا سيدتى الفاضلة جماعة الإخوان المسلمون مؤسسها هو حسن البنا ذو الأفكار الوهابية الإرهابية الصرفة وتمول من السعودية راعية الإرهاب الاولى فى العالم أجمع .
هل بعد كل هذه الأعمال الإجرامية الشريرة التى يقومون بها أعضاء المحظورة يمكن لنا أن ننادى بحقوقهم فى عدم معاقبة الدولة لهم ومحاسبتهم على هذه الأفعال المنافية للإنسانية ؟
هل يمكن أن يتساوى المجرم والقتيل الجانى والمجنى عليه تحت طائلة القانون ؟
لابد أن تأخذ العدالة مجراها تجاه هذه الجماعة الإجرامية التى تعد السبب الرئيسى فيما يحدث للأقباط وغيرهم من الأقليات الأخرى . هذا إذا كان هناك عدالة فى المحروسة من أصله .

17 Aug 2008 - 15:47

13- الراسل : 1

تعقيب علي تعقيب الفاضله ماري عطيه
1/ احيي تفاعلك مع المعلقين و الفكر و الحوار بالنهايه اثراء حتي و ان اختلفنا
2/ ما هو تعريف العسكرين .... ؟ هل هم المنضوون تحت خدمه الجيش او من يحملون سلاحا ضد المجتمع المدني - انا شخصيا لا اعرف التعريف المحدد لهم - لكني بالنهايه اود ان اذكر ان هناك بالاخوان جناحا عسكريا و ان المنضمون للاخوان قسمهم يكون علي القرآن و الــــــــــــٍســــلاح - فهل من تعقيب علي هذا الامر و كيف سيكون الحوار معهم
3 - و أود ان اعلم من سيادتك - ما هو لون الحرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟
4/احد قاده امن الدوله من الضباط المتنورين ( اذكر ان اسمه فؤاد علام ) ذكر ان حسن البنا ادان افعال الجناح العسكري ابان حكم الملك و مقتل الخازندار نتيجه دهاء احد اعضاء النيابه لكنه حتي مماته لم يلغي الجناح العسكري لأنه لا توجد اراده
5/ ( وانا -لا - أوافق مثلك على عنصريتهم أو تطرفهم ولكن العدل فوق الجميع ) .......... .....؟؟؟ هل النفي صحيح فيما اقتبسته من رد سيادتك .. من انك لا توافقين ام انك توافقين .... اذا كنت لا توافقين انهم متطرفون فماذا تسمي افعالهم ابان اكثر فترات مصر ليبراليه و قتل الخازندار - ماذا كانت مشكلتهم السياسيه ايام الملك و كيف كان حوارهم - بالــــــســـــــلاح - و ماذا فعلوا مع عبد الناصر و ماذا كانت نهايه السادات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و من الذي شجع الظواهري علي السفر لأفغانستان و ما تلا ذلك - و التحالف غير البرئ و غير السوي و غير العقلاني و العاهر سياسيا مع السادات بشأن الوطن الذي كنا فيه بضاعه سياسيه .....
عفوا سيدتي اختلف معك بشده و احترم توجهاتك التي ارجو ان تلامس معطيات الواقع قبل ان تأخذ موقفا ما بدعم الطاووس القبيح و ان معنويا
ان ثعلب اليوم تعلم من رأس الذئب الطائر بالأمس لذا فهو يسمح لهم بدخول البرلمان و يقبض عليهم مساءا - هو ادري بنفسياتهم و تقياتهم علي مدار تاريخهم و تصريحات العضو المنشق من الاخوان دليل علي ما سلف
احترامي مره اخري و اكرر عليك مطلبي مجددا من التواصل مع السيد يوسف ندي الاخواني المقيم في سويسرا لدعم مطلب الاقباط في حريه بناء الكنائس ما دمت لا تعتقدين انهم عنصريون او حتي تعديل امكانيه ترشيح القبطي لرياسه الجمهوريه - و ان نظريا
تحياتي لكل موسيقيي و فناني النمسا - فهؤلاء بشر و آدميون
اما ان نضع كل مخلوقات الله من بني آدم في مرتبه واحده فهذا خطأ اكثر من جسيم احترامي

17 Aug 2008 - 15:10

12- الراسل :

اهلا بيكى بنت النعمة السيدة مارى استمدى قوتك من زيارة القديسة مريم فى عيدها ولا يعكر صفوك الذين يطاردونك حتى فى اجازتك جريئة فى الداخل والخارج ياعزيزتى لا فرق بين فتحى سرور وفتحية الدلالة لا داعى للاستغراب يمكن شرب شاى مرة مع جمال اسعد وعرف منة ان الاقباط ليس لديهم اى مشاكل الراجل اليومين دول فى مارينا وبيستجم مالوا بقى بالبيحصل فى البلد هاتقوليلى دة يعتبر رئيس الدولة بعد اى منصة اقولك يعنى رئيس الدولة يعرف حاجة عن الاقباط علشان هو يعرف ثقافة يثرب سيطرت على عقولهم وتركوا الامن ياخذ اوامر من فهمى هويدى ومصطفى بكرى والعوا والبدرى مرة يصرفوا الجراية . العيش. للرهبان ومرة يصرفوا فجل من غير عيش بيدربوهم علشان هايخدوهم يحرروا دير السلطان من رهبان اثيوبيا والمسيطرين علية اولاد القردة والخنازير الصهاينة وسمعت كمان هايمنعوا زوار الدير لحين طبع تذاكر عليها طابع شرطة بعشرة جنيهات وعرفت اخيرا بالاشارة الواردة من ادارة المرور للقبض على الحفار لان رقم الشاسية طلع هو نفس الرقم الخاص بالونش المسروق من ميدان التحرير من ايام محمد على وال ضرب الرقم المفقود رضا هلال 000 عزيزتنا الاخت مارى اجازة سعيدة ولنا ربنا

17 Aug 2008 - 14:56

11- الراسل : يوسف المصرى

الاخ صاحب التعليق 9 هل معنى كلامك انك عاوز ابناءنا يدرسوا المواد الشرعيه التى يدرسها الازهريون. هل هذا معقول

17 Aug 2008 - 12:47

10- الراسل : منقرع

انا من راى ان مظاهرات الخارج غير ضروريه بل تسئ الى وطنيتنا وممكن لاقباط الداخل الانخراط فى حركه كفايه مثل جورج اسحق وغيره ونحن الاقباط لسنا اقل وطنيه من الجماعه المحظوره التى لم يقم انصارها فى الخارج بالتظاهر بالرغم من المحاكمات العسكريه والمصادرات

17 Aug 2008 - 10:52

9- الراسل : king youssef

الكلام دة جميل بجد يمكن ييجى بالضغط على الحكومه صدقينى كل حاجه غلط هى من الحكومه والتعليم والازهر لازم التفكير يتغيرازاى واحد فى الازهر بيدرس لفترة طويله لايرى اى مسيحى معه يبقى اكيد دة كافر ولا ما معنى عدم دخول المسيحين الازهر للتعليم

17 Aug 2008 - 10:35

8- الراسل : Egyptian

Mr.Sherour is the "tailor of Egyptian laws" and he is ,like most high ranking government ministers ,very supportive of the Pro-Moslem Brothers interests.So what do you expect

17 Aug 2008 - 09:32

7- الراسل : خفرع

فتحي سرور زعيم (( البرطمان المصري للمخللات الدستورية )) هو لا يعنية مشاكل الاقباط ولا مشاكل مصر إنما هدفة القومي الاستمرار علي كرس المجلس عن طريق (( تبويس )) أقدام أسيادة الذين وضعوة في هذا المكان وهذة الوظيفة !!! وكل مؤهلاتة إنة يجيد ((( هًزّ ))) الوسط 7 درجات بمقياس ريختر للقيادة السياسية الكبري وكذلك الهانم والننوس عين مامتة !!!!

17 Aug 2008 - 07:46

6- الراسل : مارى عطية

الى الراسل 1

دفاعى عن انتهاك حقوق الإنسان هو كل لا يتجزأ، والمحاكم العسكرية مهمتها محاكمة العسكريين فقط وليس كل من خالف، والإخوان مدنيون يجب أن يحاكموا محاكمة عادلة أمام المحاكم المدنية وأن يكفل لهم حق الدفاع ويكون العقاب طبقا للقانون وليس لمجرد العزل والإنتقام

قضية الإخوان بشكل خاص هى قضية فكر أصولى متزمت، والفكر لايقتل أو يعذب أو يعتقل حتى يتلاشى، فالأفكار طائر له أجنحة لاتستطيع منعها أو القضاء عليها بالعنف، وإنما بطرح الفكر التنويرى المعتدل البديل على كل المستويات الإعلامية وهو غير متوفر حاليا للأسف، فعلى حين يعتقل الأمن أعضاء الإخوان من فراشهم ليلا، يسمح لهم بالدخول من الأبواب الخلفية لمجلس الشعب وبالتواجد الإعلامى ونشر أفكارهم على شعب يعانى نسبه كبيرة منه من الأمية والمشاكل الإقتصادية ولا يتمتع أغلب أفرادة بخاصية التفكير المستقل

لابد من بذل الجهد لدحض أفكارهم ونظرياتهم وانا لا أوافق مثلك على عنصريتهم أو تطرفهم ولكن العدل فوق الجميع

17 Aug 2008 - 00:39

5- الراسل : مارى عطية

الى: شيرين ربيع

بعد التحية

شكرا على إهتمامك بالحضور والنشر ولكن أودالإشارة لأن بعض ماورد بالمقال لم يأت بشكل دقيق، فلذلك أرجو التعقيب بشكل سريع:

1- تحدثت عن المظاهرات بشكل عام كشكل من أشكال التعبير السلمى المحترم فى أى بلد ديمقراطى، ولا يجب إدانة من يتظاهر لأجل قضية مشروعة، و لكنى شخصيا لم أتقدم بطلب تصريح لأى مظاهرة بمصر بسبب إقامتى بالخارج، ولكن يجب أن تسمح الحكومة المصرية للمصريين داخل مصرأيضا بممارسة هذا الحق.

2- لم أدع شرف تنظيم وقيادة أى مظاهرة بمفردى كما يفهم من الحديث السابق وإنما هناك أعدادا وفيرة من الناشطين فى مجال حقوق الإنسان من كل الجنسيات وقد شاركت بكل المظاهرات التى تمت بفيينا تقريبا بكل جهد ممكن ومنها ماكان ضد العنف الإسرائيلى وحصار غزة والتدخل الأمريكى فى العراق ورهبان التبت وغيره لأننى أؤمن بأن حقوق الإنسان كل لا يتجزأ والدفاع عن كل مظلوم واجب إنسانى مشترك.

3- تولت حمعية الصداقة القبطية النمساوية طلب التصريح بمظاهرة الأقباط الأخيرة ( الأستاذ كمال ع )وليس رابطة المرأة والأسرة المصرية فنشاطها ثقافى إجتماعى وليس حقوقى.

4-أشرت فى لقائى أننى أرفض تماما إطلاق مصطلح اقباط المهجر على المصريين بالخارج، فلم يطلق على من تظاهروا بسبب الرسوم المسيئة مسمى مسلمى المهجر، فنحن مصريون فى أى مكان كنا، نرتبط وننتمى لمصر ونشارك كل مصرى داخل الوطن إهتماماته وهمومه والتشويه الاعلامى للمتظاهرين أصبح مكشوفا ويعد ورقة محروقة.

5- ذكرت واكدت أننى شخصيا ضد من يمس مصر وكرامتها بأى شكل وعلى الحكومة أن تتدارك الأمر فتضع حلولا قانونية وتتبع سياسة عادلة لجميع المواطنين، فالوضع بشكل عام يزداد سوءا يوما بعد يوم ولايجب أن يتدهور الحال الى هذا الحد فى بلد صنع الحضارة وتميز بالفن والحكمة ويجب أن يفتخر كل مصرى بالإنتساب اليه، ولن تستطيع أى قوة فى العالم أن تنزع عنا إنتمائنا لذرة واحدة من تراب هذا الوطن.

16 Aug 2008 - 23:42

4- الراسل : كريستيانو رونالدو

النظام المصرى يريد ان يوهم البسطاء والجهلة انه مصر.وأى رفض لسياسته هو طعن فى مصر.هذا اسقاط سياسى لا يقوله إلا المفلسين من طراطير النظام.ولو عملنا بنفس المبدأ يبقى تعالوا نتحاسب ياحكومة ونشوف.أولا ليس مصر هى من اغرقت 1300 طفل وأمراه وشيخ ورجل من اولادها فى مياة البحر الاحمر فى غرق العبارة وأنما عضو الحزب الوطنى الذى برأه قضاء الحزب الوطنى من هذه المغرقة.ولم تكن مصر هى التى سرطنت البذور الزراعية واصابت الشعب بالسرطانات المتعددة التى يعانى منها الشعب وليس أعضاء الحزب الوطنى الذين لم يحاسبوا على ذلك بل كوفئوا بامتيازات لا حصر لها من النظام منها اراضى مصر.ثالثا :ليس مصر هى التى أستوردت الدم الملوث الفاسد وباعته لشعب مصر بل هانى سرور عضو الحزب الوطنى وبرأه ايضا قضاء الحزب الوطنى.ومات من مات بسبب الفساد المتفشى فى الحزب الوطنى والنظام . لم تقتل مصر احد ابنائها فى السجون والمعتقلات وأقسام الشرطة وترمى جثثهم فى الميادين العامة كما حدث لطفل المنصورة ولم تغتصب انثى ولم تنتهك عرض الرجال بل رجال امن النظام هم من قاموا بذلك.واخيرا لم تنتهك مصر حرمة أماكن العبادة وتمنع الاقباط من بناء كنائسهم وتجديد ما يلزم تجديده منها ولم تعتدى مصر على الاقباط وتقتلهم وتلفق لهم التهم الزور وتختطف بناتهم وتحرق منازلهم بل النظام وأعضاء الحزب الوطنى وارهابييه.ولم تكفر مصر البهائيين والشيعة وتحرمهم من أعلان ايمانهم بل تجبرهم على ألأيمان بمعتقد اخر لا يؤمنون به , ولم تطارد مفكريه وعلمائه فى بلاد الدنيا بل النظام وزبانيته ,.فلماذا نتظاهر ضد مصر.ياساده لم تسرق مصر النظام بل النظام هو من سرق واختطف مصر وأستعبد أبنائها.ولن يقوى هؤلاء الفاسدين المرتشيين القتلة من زعزعة عزمنا عن فضح النظام من اجل مصر و من أجل ابناء مصر, ولن نخاف من نظام مبارك ولا من ابناء مبارك فمصيرهم الى فناء اما مصر فباقية للأبد لتشهد على حبها لأبنائها الاوفياء.

16 Aug 2008 - 23:16

3- الراسل : 1

((، وأنا أرى أن محاكمة الإخوان المسلمين محاكمة عسكرية، هو انتهاك لحقوق الإنسان))
من فضلك ارجوكي لا تري هذه الرؤيه حقوق الاخوان و حقوق الانسان مفهومان متناقضان فالاخوان خطهما العام ليس واحدا فهم يؤمنون بما يتوافق مع حقوقهم الشخصيه فقط و يأخذونه و الباقي تعرفين مصادره - و ثوابتهم القديمه و قناعاتهم لم تتغير و دفاعك عنهم - عفوا نقيصه - عفوا مع خالص احترامي هل تدافعي عنا في توجهات الاخوان السياسيه و رفضهم للقبط - و رفضهم للمرأه - احيانا كثيره استفز كثيرا من الرؤيا الحياديه لحقوق الضواري - راجعي ما قاله محمد عبده عن المتطرفين في عصره - طالبي بحقوق المجتمع لكي لا يكون حبيس اي شئ و ان يستغيث من الرمضاء بالنار
ما هو رأي الاخوان بالخارج في قبط الداخل و ماذا فعلوا لهم - ما هو رأي يوسف ندا مثلا في بناء الكنائس للقبط بالداخل و ماذا فعل لمساواه القبط او لنيل حقوقهم بالداخل .... و ماذا قال زعيم الاخوان عن مصر عفوا يا ساده ليبراليتكم و دفاعكم احيانا كثيره تكون بغير محلها - السلطه و الاخوان كلاهما يعرفون بعضهم تمام المعرفه و قادرون تماما كلاهما للدفاع عن انفسهم - عفوا للأسلوب الحاد بعض الشئ لكن دفاع القبط عن الاخوان نقول بهذا المقام جحا اولي بلحم ثوره - احترامي

16 Aug 2008 - 23:02

2- الراسل : 1

((، وأنا أرى أن محاكمة الإخوان المسلمين محاكمة عسكرية، هو انتهاك لحقوق الإنسان))
من فضلك ارجوكي لا تري هذه الرؤيه حقوق الاخوان و حقوق الانسان مفهومان متناقضان فالاخوان خطهما العام ليس واحدا فهم يؤمنون بما يتوافق مع حقوقهم الشخصيه فقط و يأخذونه و الباقي تعرفين مصادره - و ثوابتهم القديمه و قناعاتهم لم تتغير و دفاعك عنهم - عفوا نقيصه - عفوا مع خالص احترامي

16 Aug 2008 - 22:27

1- الراسل : عبد الصبور

فتحى سرور عارف كل حاجة مثل جميع المسئولين
لكنها السياسة المقيتة والتعصب الاعمى
سياسة الطناااااااش

الاسم :
البريد الالكترونى: (إختيارى)
نص التعليق:

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي موقع الأقباط متحدون


لوحة المفاتيح