أسقف القوصية في محاضرة بالولايات المتحدة: القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي

20/07/2008 - 08:00:05 CEST


المصري اليوم - كتب  نادين قناوي وعمرو بيومي  
أطلق الأنبا توماس أسقف القوصية في صعيد مصر ما سماه «صرخة لمساعدة الأقباط المصريين للاستمرار علي العيش في وطنهم وعدم الهجرة إلي الخارج»، موضحاً أن عمليتي «التعريب» و«الأسلمة» تمثلان المعضلتين الكبريين اللتين تواجهان المجتمع المسيحي في مصر. 				الأنبا توماس

وقال توماس في المحاضرة التي ألقاها أمس الأول بمعهد هيودسون الأمريكي تحت عنوان «المسيحيون الأقباط في مصر: تجربة أكبر جالية مسيحية في الشرق الأوسط في وقت تصاعد الأسلمة»- إن الشخص القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي، موضحاً أن كلمة قبطي نتجت بسبب عدم قدرة العرب - الذين وصفهم بأنهم «احتلوا مصر»- علي نطق كلمة «أجيبتوس» التي كانت توصف بها مصر والمصريون.

 وأضاف توماس في حديثه، الذي استمر نصف الساعة باللغة الإنجليزية: «إن كل المصريين كانوا أقباطاً حتي اعتنق البعض الإسلام، إما بسبب ضغط أو طموح للتعامل مع القادة والحكام العرب أو للضرائب» قائلاً: «إن هؤلاء لم يعودوا أقباطاً، ولكن شيء آخر» أدي إلي تركيزهم علي شبه الجزيرة العربية بدلاً من مصر.

وقال توماس: «نحن لسنا عرباً ولكننا مصريون وأنا سعيد للغاية لكوني مصرياً وإن كنت أتكلم العربية، وسياسيا جزء من دولة تم تعريبها وتنتمي للدول العربية فهذا لا يجعلني عربياً». وأشار توماس إلي أنه لا يمكن تدريس اللغة القبطية التي وصفها بـ«اللغة الأم» لمصر في المدارس العامة في الوقت الذي يمكن فيه تدريس أي لغة أجنبية أخري.

 مستطرداً أن الأقباط وجدوا «ثقافتهم تموت» ووجدوا أنفسهم مسؤولين عن «حمل ثقافتهم والمحاربة من أجلها حتي يأتي الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتعود هذه الدولة لجذورها وتعلو بها».

وقال توماس: «نحن نشعر بالخيانة من إخواننا في هذا الوطن.. فجأة سرقت ثقافتنا والفن الخاص بنا وتم إطلاق اسم آخر عليه، فأصبح الفن الخشبي «الأرابيسك» الذي طالما كان عملاً حرفياً يشتهر به المصريون، فناً إسلامياً، فقط لأن بعض المصريين اعتنقوا الإسلام، ونحن نعلم أن الجزيرة العربية في هذا الوقت كانت صحراء» مضيفاً: «أنا أعتقد أن هذا تزوير في التاريخ ولايزال يحدث».

من جهتها، أوضحت مطرانية القوصية ومير أن الأنبا توماس في زيارة إلي البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية منذ الثلاثاء الماضي.

وشدد القمص بيمن بطرس وكيل المطرانية علي أن توماس معروف بمواقفه الوطنية وعلاقاته جيدة جداً بالمسلمين. وقال: «مشاركة الأنبا توماس من أجل إيضاح الأمور وإظهار حقيقة وحدة الشعب المصري» وأضاف: «أنا متأكد من نوايا أسقفنا الحسنة وحبه لوطنه».

إطبع الصفحة اخبر صديقك عدد التعليقات: 44




























30 Jul 2008 - 12:32

44- الراسل :

اسمحوا لي براي انا كفرد لا يشرفني ان اكون عربي ولا اتحدث العربيه لانها تهمه اينما ذهبت كما واننا كمصريين اقباط من القرن الافريقي فكيف يفرضوا علينا الاعراف بشئ يخالف الواقع الجغرافي لمصر هما عايزين ينقلوا ارض مصر للجزيره العربيه وعلي فكره كلامي مش تريقه هما فعلانا بدءوا برسالة دكتوره لمعتوه بيقول الهرم الاكبر ليس لخوفوا بل لواحد اسمه حسين وان الاثار التي يقال انها فرعونيه هي عربيه الاصل وترجموها غلط والصح هو ان الفراعنه اصلهم مسلمين شوفوا كم يعاني الاقباط فعلا عايشين بمستشفي امراض عقليه والمجانيين الذي بهم من اخطر المجانيين ربنا وحده العالم بما يعانيه الاقباط بمصر ونحن من قبلهم عانينا من التخلف الاسلامي العربي
ارجوكم تلقوا بجواز السفر الذي بايدكم في الزباله لانه مكتوب عليه بالعربي جمهوريه مصر العربيه وبالانجليزيه مصر فقط وحاول ان ترفضوا هذا التغيير التدريجي لمصرنا الحبيه الي عرب حسالة قوم وحسالة شعوب
واعلموا تمام العلم ان المسلميين هما كما قال عنهم ابي الله يرحمه انهم شياطين ان خفت منهم لبسوك وان خافوا منك هربوا مسرعين من امامك قاعده مجربه علي مدار اربعون عام عمري المستهلك بدون فائده بمصر

24 Jul 2008 - 09:34

43- الراسل : سامى المنياوى (مسيحى ارثوذكسى)

ردا على تعليق الاخ 42 لم اقل انى اضيق بالالحان ولكن اريد ان اوضح فكرة ان الالحان اصبحت عند الكثير هدف اكثر منه وسيلة وذلك دور المرتلين حيث انه يشعرك انه فقط هو الذى يحفظ هو الذى يفهم وبالتالى لم ينقلنى معه الى الحالة التى يشعرنى بها اللحن كما اريد ان اوضح فكرة تبسيط اللحن وقوله بالغة العربية لن يغضب الرب يسوع ولكن كما يقول الرب يا ابنى اعطنى قلبك ولتلاحظ عيناك طرقى هذه رسالة الى اباء الكنيسة الاحباء هل من طريقة لتبسيط الالحان وتخفيف اللغة القبطية مع قليلى الثقافة القبطية مثلى حتى نتفاعل اكثر مع الصلاة فى كنائسنا والتى هى الهدف الاساسى لكل ما اقول وليس المبالغة فى استخدام تراث التاريخ على حساب اشتراك جماعة المؤمنين فى الصلوات الجماعية فى كنيستنا الارثوذكسية العظيمة التى تحتوى كثير من االمبادىء التى اجل كل احترامى لها

22 Jul 2008 - 17:52

42- الراسل :

تعاقبت التعليقات وظهرت بعض الخلافات ، كل ذلك بسبب التشابك بين عدد من العناصر أو المعطيات التي يلزم تفكيكها وبحثها كل علي حده حتي نتبين الفروق ونصل إلي قناعات فكريه رغم الإختلافات ... هناك من يريدها مصريه لاعربيه ولاإسلاميه ولامسيحيه ، وهناك من يريدها إسلاميه درة تاج الخلافه المأموله ، وهناك من يريدها مصريه مسيحيه ، وهناك من يريدها مصريه عربيه ، وهناك من يريدها مصرية عربيه إسلاميه أو مصرية إسلاميه عربيه مابين تقديم وتأخير ... إذن هناك عناصر الوطن / الدين / القوميه ماهو السبب في هذا الخلط ؟؟ سببه عدم الاجابة علي بعض الأسئلة من عينة : -
هل اللغة هي العنصر الوحيد في بناء ثقافة الشعب ؟؟ هل السماء لاتتحدث إلا لغة واحدة وحيدة لايمكن سماع غيرها أو ترجمتها إلي لغة أخري ؟؟ هل اللغة قابلة للإضافة والحذف أم هي عصية علي التغيير ؟؟ هل تمر اللغة بمراحل حياة من حمل وولادة وطفولة وشباب وشيخوخه وموت وفناء ؟؟ لماذا نحتاج اللغه ؟؟ ماهي السمات الضروريه لإنتشار اللغه ؟؟ هل يمكن إبدال الوطنيه بالعقيدة ؟؟ هل تصلح العقيدة أن تكون قوميه ؟؟ لماذا يربط البعض بين الدين الإسلامي والهوية العربيه ؟؟ ماهو موقف الشعوب الاسلاميه غير الناطقة بالعربيه ؟؟ هل تصلح القبطيه لغة تلبي حاجات التقدم والتطور الحادث في العالم حاليا ؟؟ ... هذه الأسئلة وغيرها الكثير قد تستدعي إجابات تساعد في تسوية الخلافات الدائرة حاليا ... بعيدا عن الإستشهادات العقائديه الإسلاميه أو المسيحيه فإن مصر لم تتنبه الي تاريخها الا مع دخول الحملة الفرنسيه وإكتشاف حجر رشيد حيث نطقت أسرار الحضارة المصريه علي أيدي علماء الحملة الفرنسيه وإكتشف الشعب المصري عراقة تاريخه مما أهله وحفزه لمرحة أكثر تقدما بعد المعاناة الطويله التي عاناها علي أيدي الغرباء حتي من هم يدينون بنفس عقيدته ( الأمثله حاضرة في مسيحية الرومان وإسلام العرب والأتراك ) ... إذن إكتشف المصري أنه متفرد في حضارته فاستعاد ثقته بنفسه وراح يطور حياته علي جميع الأصعده ،،، مع بداية الثوره وطموح التحرر رأي عبدالناصر تبني فكرة القوميه العربيه التي قال بها بعض مسيحيو الشام فعمل علي غرسها في العقل المصري عن طريق التعليم والاعلام والخطب والتنظيمات السياسيه والمؤتمرات الشعبيه فنشأ جيل تم تدجينه أو برمجته بالقومية العربيه ، واكب ذلك ولنفس الأهداف خلق مايسمي بمنظمة المؤتمر الاسلامي فحدث الربط بين العروبه والاسلام ، تحاول حاليا قوي الاسلام السياسي ممثلة في الاخوان المسلمين وجماعات الاسلام السياسي تأميم الوطنيه لصالح العقيدة وهو ماتسبب في إنزعاج المصريين المسيحيين وغيرهم من المصريين المسلمين ممن لاينضوون تحت لواء هذه الجماعات فرفعوا بدورهم راية الوطنية المصريه أو القبطيه " إيجبتوس " . إذن لو أننا نحينا جانبا بعض الممارسات السياسيه للسادة أصحاب هذه الأهداف السياسية غير الوطنيه لتلك الجماعات والقوي الؤيدة لها يمكننا الوصول الي رؤية مشتركه تتمثل في الوطنية المصريه التي تشملنا جميعا بعيدا عن المزج الديني أو العرقي لنعمل علي الإهتمام بمصر المصريه للمصريين جميعا بصرف النظر عن عقيدة أي منهم أما عن اللغة العربيه فواضح أن نفوذها في حالة تآكل لصالح لغات علميه أكثر قوة وإنتشارا وتغلغلا في الحياة اليوميه دون أن يحول ذلك بين أصحاب العقيدة الاسلاميه من تأدية صلواتهم بالعربيه ، بالنسبة للالحان القبطيه التي يضيق صاحب التعليق 36 من المرتلين بها فهي لاشك ترجع في تاريخها إلي الفنون المصرية القديمه ولاعيب أبدا في أن يكون هناك متخصصين لها تماما مثل أولئك المرتلين لآيات القرآن علما بأن هذا الترتيل تم علي أيدي المصريين أيضا أصحاب التاريخ الفني الموسيقي ... هل هذا يفتح طريقا لحوار أكثر نضجا ؟؟ أرجو ذلك ... مع تحياتي لجميعكم وخالص مودتي

22 Jul 2008 - 12:03

41- الراسل : a little opinion

HGB Thomas may have not been accurate at all. Instead of discussing this point "Arab or not arab" you only need to proclaim your Christ at all times. No real copt would accept or stand silent to raping and abducting our little girls and all other atrocities; we will do all that is possible and fair. Your lecture Mr. Bishop needed lots of preparation. We are Christians; Christ's Cross is our pride and our life at all times. You speak the Arabic language Mr. Bishop. As a bishop did you forget that our Lord Christ works day and night to gather His children from all over the world. It is extremely important to be courageous sir but you have to be accurate and fair. Forgive me

22 Jul 2008 - 06:17

40- الراسل : الرد على coptic

سيدنا الانبا توماس فمه ابدا لا يسلم وأنما يقول ويشهد للحق

22 Jul 2008 - 00:53

39- الراسل : A7MUS

لايخفي علي فطنة القارئ ان تعليقي موجه للسيد ـ جرجس ـ صاحب تعليقين بالمقال واندهش من قدرة البعض علي الكذب و الانتحال و التدليس دون مبرر قوي.رجائ ان يفهم البعض الاخر لماذا نشعر بالعار عندما نوصف باننا عرب

21 Jul 2008 - 21:16

38- الراسل : ماهر

كلام عظيم
واللى يزعل من الحق يتفلق

21 Jul 2008 - 20:29

37- الراسل : A7MUS

الراسل جرجس فغمتني رائحه خبيثة من تعليقك الاول فكتبت تعليقي ملتمسا لك العذر قبل ان ياتي تعليقك الثاني مزيلا كل لبس واسالك اي عقائد تلك التي تحض اتباعها علي الكذب والتدليس ؟ ما هو مصدرها ؟ الا تحترم نفسك يا رجل؟

21 Jul 2008 - 18:38

36- الراسل : سامى المنياوى (مسيحى ارثوذكسى)

اريد ان اشترك فى التعليق ببعض الخواطر التى تحضرنى :
1- البابا شنودة يتحدث عن ارتباطنا بالقومية العربية وذلك من خلال دفاعه عن القضية الفلسطينية واتخاذه موقف من اسرائيل يبدو انه قائم على انتماء للقومية العربية ولنتذكر محاضرة البابا شنودة فى نقابة الصحفيين فى الستينات(استنتاج) ولنتذكر ايضا ان البابا شنودة كثيرا ما يقول اشعار كلها باللغة العربية فعرا يا ابينا الاسقف الذى وضعتمونا فى مفترق الطرق والتى لا نستطيع يه تفكير بعد طول السنين من الخنوع والالتزام والتصفيق للموروثات العربية والتى على رأسها الكنيسة للافكار العربية نجدكم الان تذكرونا بماضى قديم جدا لا نعرف له اى معالم مع العلم ان ماضينا القبطى الذى تفاخر به للاسف يذكرنى بجبن وخزى اجدادنا الاقباط الذين لم يستطيعوا الصمود امام الزحف العربى واعتقد السبب الرئيسى لذلك الضعف هو الكنيسةالمصرية التى علمتهم كما هى علمتنا منذ نعومة اظافرنا عدم التمسك بالحق والتراجع تحت بند التسامحواورثت فينا ثقافة الاستسلام ولا اخفى عليكم ان كلامى معناه ليس نقض لهذه الثقافة فأنا كما غيرى الجميع نعيش بها حبا فى تمسكنا بالرب يسوع وفى نفس الوقت لاستمرار سلامنا الاجتماعى وبقاءنا من اجل كلمة الرب فى هذه البلد ولكن يبدوا ان الافكار الجديدة لبعض اباءنا عكست على بعض الانتقدات اللاذعة التى اذكر اسقفنا بها وذكر قارىء هذا الموقع
2- رحمتا بنا وبعقولنا يا ابانا الاسقف اللغة ليست محك فى علاقتنا بالرب يسوع والذى هو غاية تمسكنا بكل امورنا الدينية والذى هو فى الاساس سبب وجود الكنيسة وسبب كل شىء ولكن يبدوا ان كنيستنا نسيت ذلك فى بعض الامور فعندما نصلى فى الكنيسة نجد هناك تمسك غير مقبول بقول كثير من الصلوات بالقبطية ونسينا ان الهدف من الصلاة هو التواصل مع الهنا الصالح فكيف ذلك ومعظم شعبنا لا يعرف اللغة القبطية ومن يعرفها ويصلى بها هونوع من الاستعراض ويحدث ما هو كسر للفطرة المطلوبة فى حديث الانسان لخالقه ولا اخفى عليك انه يوجد كثير من الالحان الصعبة والتى تذكر بالقبطى والتى تخصص فيها مجموعة فقط من الناس يتنافسوا في علوا الصوت واثبات قدرات كل شخص فى الحفظ الاصم وباقى الشعب يجلس يندب حظه لعدم تمكنه من ذلك الحفظ ويغير من قدرات هولاء الاشخاص ولا اكون مبالغا اذا قلت ان ذلك يعثر الكثيرين فى علاقتهم بالرب فى كنيستنا الارثوذكسية حتى اننى اسأل نفسى كثرا هل انا يارب لابد لى ان اعرف اللغة القبطية وخزء من اليونانية حتى اعرفك واحفظ هذا الكم من الالحان الذى اجده مرتبط بموهبة بعض الاشخاص حتى اصلى لك هل انا عاجز جدا فى علاقتى معك لانى لا اعرف ان ادندن هذه الالحان
3- اسقف القوصية فى جنوب مصر ماذا يفعل فى امريكا هل اسقفيته قد تم نقلها الى الولايات المتحدة ؟ ولماذا يعطوا الامريكيين الفرصة لاسقف مصرى ان يلقى كلمة فى معهد كهذا هل هو احد خريجى هذا المعهد هل معه دكتوراه فى شىء نادر سيفيد المعهد ما اريد ان اقوله لا المكان مناسب له ولا هو مكان لخدمته وربما ان اسقفنا تابع احد الاشخاص الذى يريد لمسيحيى مصر مشاكل اكثر من خلال حديث حماسى غير علمى وغير مدروس

21 Jul 2008 - 17:56

35- الراسل : غيرة بيتك

تعليقى الاول كان قبل استماعى للمحاضرة وفقط من خلال المنشور وعندما استمعت الى هذه المحاضرة والتى لم تشبع اذنى من السمع اليها استطعت ان اوويد كلامى الاول والذى توقعته من قبل سماعى للمحاضرة بداء الحبر الجليل محاضرتة نتعريفنا كيف وصنا الى كلمة قبطى وان اصلها اجيبتوس والماخوذة من من كلمة ايجيبت وقطعت الكلمة كما تقطعت اشياء كثيرة ووصلت الى قبطى حرام تضيع هويه وحضارة 5000 سنة لمجرد دخل معتقد جديد البلاد هذه حريه لمن اراد اعتناق اى دين فهذه حرية ولكن هل لدخول معتقد جديد تتغير كل شى وصرخة الانبا توماس وسمعناها من كثير من الكتاب والمفكرين اننا مصريين مصريين ولا عندما يطلق علينا مسمى اخر يجعنا مرتبطين بغيرنا من الدول الاخر تجعنا نشعر باننا ليست دولة مستقلة لها حضارة سبقت كل الحضارات كل مصرى حر غيور على مصريته ينادى باعل صوتة انا مصرى يكفينا عندما نعرف انفوسنا اننا مصريين اكلمة مصر لا تغنيك فى تعريف نفسك المصريين اصحاب الحضارة والانجازات اليس فخر نا ان نكون مصريين ونرجع الى اصلنا المصرى هل اذا اتفقنا على هذا الأ يصرخ 80 مليون فى وقت واحد عندما يومن كل منا اننا مصريين غير ذلك لن نتجمع فى تعريف ولن يكون لنا صوت واحد دعونا نفكر فيما يجمعنا كفانا تفرقة كفانا غرس كرهية فى نفوس اولادنا لابد من صدق لابد ان نعرف اننا مصريين وبعد ذلك افعل ماشئت تكون اهلاوى تكون زملكاوى متشجعش كورة
براحتك تعتنق اى معتقد تقتنع فية هذة حريتك وشكرا

21 Jul 2008 - 16:44

34- الراسل : A7MUS

التعليق الثامن عشر ىنضح بجهل مطبق ينبغى علاجه او تقية خبيثة يلزم الرد عليها

21 Jul 2008 - 16:44

33- الراسل : ابن متى المسكين - الاسكندرية

نظرا لوفرة التعليقات الرائعة التى تنم عن حس قوى ووطنية ( مصرية ) جريئة وثقافة عالية للمعلقين , فلا استطيع اضافة شئء آخر , الا ان انبه القراء مسلمين ومسيحيين الى بعض التعليقات بالذات ليركزوا عليها :
تعليق 7 - قبطى الى الابد - وما فيه من منطق سليم اذا فكرنا فيه بحيادية !
تعليق 11 - عمدة اسكندرية - وهذا يا أخى ما يحدث فى اغلب المواقع - كموقع "العربية " مثلا , الذى امتنعت اخيرا عن الكتابة اليه ردا على الشتائم والغباء والتعصب الرهيب والتعليقات المتكررة والثابتة التى تهين العقيدة المسيحية , ولا يسمح بالرد الا فى الحدود "الآمنة" , اما الردود المفحمة فتحجب طبعا .. ما علينا !. فهذه هى الاجواء التى نشأنا فيها وامرنا لله .. اما مسألة " ساويرس" !! فلا يجب ان نعول على وجوده او عدمه كثيرا .
وايضا لعمدة اسكندرية - تعليق 21 - مرة اخرى المنطق القوى السليم , واؤيدك اننا نحب العرب ونميل اليهم اكثر من اى اجنبى آخر .. لكننا لسنا عربا !
تعليق 25 - غيرة بيتك - وطنيتك المصرية هى الامل , وهى المشروع القومى الغائب لهذا المجتمع وهذا الشعب .
عزت عزيز حبيب - تعليق 26 - كلامك صحيح تاريخيا وايمانيا , لكن المسلمين لا يعرفون الا ما يدرس فى المدرسة وما يقرره عليهم الصحفيون والاعلاميون !
وتعليق 27 -sun rays - ليت الجميع يقنعون بكلامك , وتسودنا روح قومية واحدة .

21 Jul 2008 - 16:28

32- الراسل : صوت الحق

احيى نيافه الحبر الجليل الانبا توماس على شجاعته لقد اصبح الوضع لايحتمل الكذب وليس الحكمه كما ندعى عندما نسال هل الاقباط مضطهدون فى مصر فنكذب-ليس هذا حلا فى هذا العصر بل الحل فى الشجاعه والمطالبه بحقوق الانسان وليس بالضروره بكره اخوتنا المسلمين وليس بالضروره بتدخل خارجى مباشر ولكن من يقتل الاقباط يجب ان ينال جزاؤه من الحكومه المصريه او من محكمه الجزاء الدوليه-تحيه للانبا توماس ولاتخاف ولاترتعب لان الرب الهك معك

21 Jul 2008 - 16:12

31- الراسل : سندريللا

الي عبد الله غلبان صاحب التعليق رقم 4 واقول لك انك بفكرك هذا لست غلبانا ولكنك قوي وغني وتعرف الحق اذن انت تحب الله لانه هو الحق وتعرفه حق المعرفة ؛ معم ان الانسان ما هو إلا فروع في شجرة كبيرة زرعت وكبرت وكان نموها مثل كل الشجر حيث يمتد نموها الي اسفل بجذور قوية تنتشر في تربة ارض كيمي الارض الخصبة السوداء ؛ كما ان ساقها تنمو هي ايضا وتعلو في هواء مصر لتحمل الاغصان الوارفة محملة بثمار كثيرة هي ثمار الفن والعلوم والعمارة والنحت والطب والهندسة والفلك وقبل كل هذا كانت اهم ثمرة في هذه الشجرة هي اختراع الكتابة ؛ فالمصري له السيق في اختراع حروف الكتابة وهي عملية شاقة جدا ولكم ان تتخيلوا القدرة الهائلة علي تحويل ما ينطقه الفم - الي حروف مسجلة علي الحجارة الموجودة الي الآن تشهد علي هذه الخطوة الجبارة ؛ كما انهم اخترعوا اوراق البردي وتم الرسم والكتابة عليها ، حقيقة لا استطيع ان انكر فضل حضارات اخري ساهمت في اثراء البشرية ؛ حيث ان الصينيين استطاعوا صناعة الورق كما يوجد لديهم آثارا خالدة من الخزف والصيني يتم اكتشافها يوما بعد يوم ... المهم اعود الي شجرة مصر الوارفة الجميلة فاذا تخيل معي الانسان الذي يحيا علي ارض مصر الآن انه تمت عملية قطع فروع كثيرة من هذه الشجرة فما الذي سيحدث لها ، وكذلك للاغصان ؟ :
اولا - بالنسبة للشجرة ستظل متمسكة بالارض وستظل جدورها تمتد لتروي الفروع القليلة التي لم تقطع لتظل مثمرة مهما هبت عليها الزوابع.
ثانيا - بالنسبة للفروع التي انتزعت من اصولها : حتما ستجف وتموت مهما حاولت هذه الفروع التشيث باي اصل آخر ولن تثمر اي ثمر ولكن عند قيام الزوابع التي تهب حتي علي الشجرة الام - ستجد ان ورقها ينتثر ويجف ويداس ويسحق تحت ارجل الناس .
من ذلك فان البحث عن الجذور التاريخية واللغوية للشعب القبطي سواء المسيحي او المسلم والتمسك بها سوف يطلق المارد المصري ليعود مرة اخري سلة غلال العالم وسلة خبزه وتطوره في جميع نواحي الحياة من فن وموسيقي وعمارة ... الـخ ، ولن تجد مجموعة تعتدي علي مجموعة لتحرق وتسرق وتهتك الاعراض لان الكل سيكون واحدا قويا يعرف الحق ويعرف اصل بلده انهم اقارب واخوات وخالات وعمات ولكن جزء اسلم والآخر ظل علي الدين الذي ارتضاه ، تخيلوا معي هذا السيناريو الذي اقترحه عليكم ،،، ولكم وضع اي حوار عليه : عندما دخل العرب مصر /// ولا يعنيني هنا طريقة دخولهم هل هي احتلالا اي دخلوا بجيش و جنوده يحملون السيوف او دخلوا بالمحبة وناقشوا الناس بالحكمة والموعظة الحسنة واقنعوهم بالدخول في الاسلام /// المهم انهم دخلوا / ونظرا لانني صعيدية سأتخيل احدي قري الصعيد بخصائصها التي هي عبارة عن عائلة واحدة تسكن في منازل متجاورة وملتصقة كنوع من التضامن للوقوف معا في الشدائد وليشعروا بافراح واجزان بعض ... ما علينا دخل العرب ونادوا بالحكمة والموعظة الحسنة ليدخل الناس في الدين الاسلامي واقتنع ثلاثة ارباع الناس بقريتي بالدين الجديد وظل الربع علي الدين المسيحي والسؤال هنا : هل انقطعت صلة الرحم بين اهل قريتي بمجرد اسلام الغالبية ؟ او ظلوا اقارب وما زالوا اقارب حتي اليوم ؟ أي هل المصريين جميعا اقارب اخوة و اخوات واعمام واولاد خالات واولاد عم ؟ هل مجرد اسلام البعض يجعلهم غرباء ؟ ان اللغة هي احد الجذور التي ترط الانسان باصل شجرته والتي يجب ان يفخر بها ويتمسك بها ويتعلمها بجد واهتمام ومحبة ، اما القول بان تعلمها سيقضي علي لغة القرآن فهذا محال بدليل ان ايران الجمهورة الاسلامية لم ولن تتخلي عن لغتها ودول اخري كثيرة اسلامية ايضا كذلك , ويوجد مثل اضربه دائما هو : اذا اسلم شخص الماني او هولندي وقرأ القرآن وحفظه هل هذا الشخص يصبح عربي ؟ وهل يترك جنسيته ويقطع نفسه عن جذوره ؟ سؤال يجب الاجابه عليه بامانة / ولكن ان كان البعض ما زالوا يعتبرون انفسهم محتلين ويقاومون شعب الدولة التي يحتلونها عن طريق هدم الثقافات التي تربطهم بوطنهم وتذكرهم بان الباقين محتلين فهذا هو الخطأ الذي لن يغفله لهم التاريخ كما ان الحقيقة لابد ان تنتصر في النهاية وسيعرف كل الناس المخدوعين الحقيقة ان لم يكن عاجلا فآجلا ، وان غدا لناظره قريب ,

21 Jul 2008 - 15:16

30- الراسل : جرجس

يجب اغن نفهم ان العرب هم ولد اسماعيل واسماعيل هو ولد هاجر القبطيه وابراهيم العراقى فكيف نستهين بهذه الرابطه القويه بين العرب والاقباط ولاننسى ان زوج رسول الاسلام ماريه القبطيه ولا نستطيع ان ندعى ان محمد اختطفها لان المقوقس اهداها له كجاريه فاعتقها محمد فتزوجها وهى مسيحيه ثم اسلمت وخصص لها بيتا فى منطقه زراعيه بالمدينه لتشابه ارض مصر وقد اوصى محمد خيرا باقباط مصر خيرا قبل وفاته علما بان مصر دخلها المسلمين بعد وفاه محمد. من هذا اعتقد ان الفتن الحاليه بيننا وبين المسلمين مستورده لاننا جميعا اقباط كنا وثنيين اثناء الفراعنه ثم تحولنا مسيحيين ثم تحولنا الى مسلمين وبقينا نحن مسيحيين لكن فى النهايه كلنا اقباط اى مصريون والدليل هل يستطيع احد التعرف علينا من سماتنا الشكليه ويفرقنا عن المسلمين من غير النظر الى الصليب المدقوق او اسماءنا

21 Jul 2008 - 14:53

29- الراسل : عاقل

هل هذا كلام أكاديمي ، وكلام رجل دين كبير مسئول ، وفي أمريكا ، وفي فترة احتقان طائفي ؟!!!.
( ان الشخص القبطي يشعر بالإهانة إذا قلت له إنك عربي)!!.. من حقك أن ترفض أن يقال لك أنك عربي أو انجليزي أو فرنسي ، ولكن .. ولكن هل من حقك أن تهين وتحتقر جنسية أخري فتصفها ( بالاهانة ) ؟!!.
( إن كل المصريين كانوا أقباطاً حتي اعتنق البعض الإسلام، إما بسبب ضغط أو طموح للتعامل مع القادة والحكام العرب أو للضرائب) !! .. اهانة بالغة لأغلبية الشعب القبطي المسلم تناقض حقائق التاريخ (الصحيح).
(ان هؤلاء لم يعودوا أقباطاً، ولكن شيء آخر) !! .. ماذا أصبحنا ياسيدي الأنبا بعد أن نزعت منا الجنسية ؟!!!! .
ثم يقول عن المسيحيين الاقباط :
( وجدوا أنفسهم مسؤولين عن حمل ثقافتهم والمحاربة من أجلها حتي يأتي الوقت الذي يحدث فيه انفتاح وتعود هذه الدولة....... لجذورها ……وتعلو بها) !!!!.
ما هذا الوقت الذي تنتظره حتي تعود الدولة جذورها التي حملها المسيحيين ( لتعلو بها ) ؟!! .
وهل عودة جميع المسلمين الي المسيحية شرطا لتعيد اليهم الجنسية المنزوعة منهم بسبب اسلامهم ؟!!!.
ألم أقل أنه كلام غير حكيم وغير مسئول ، وفي المكان والزمان الخطأ .
برجاء التكرم بالنشر .. احتراما للرأي الآخر .

21 Jul 2008 - 12:55

28- الراسل :

قد لا أضيف جديدا بتعليقي لما قيل من أطراف كثيره من السادة المعلقين علي هذا الخبر ، ولكن لي عتاب علي الجميع أنهم جميعا يغرفون من الماضي غير الصالح للمستقبل ، ذلك أن شروط المستقبل عديده ليس من بينها النعرة الوطنيه أوالقوميه أو الدين والعقيده فقط ، شروط المستقبل تتجاوز هذا كله رغم أنها لاتنفيه كليا . سادتي الكرام دعونا نتوقف قليلا ونفكر ماجدوي هذا الحوار وذاك التنابذ ؟؟ مصر بلد المصريين قبل المسيحيه وقبل الاسلام ، وعندما كان للمصريين ثقافة وعلما فرضت ثقافتها وعلمها علي البشريه في العالم القديم ، واليوم نري شعوبا أخري تفرض ثقافتها وعلمها علي البشريه لأنها تملك العلم والثقافه . أنا لست كارها للعرب ، ولست في حالة خصام أو حرب معهم فهم جيران يتعين التعاون معهم ، واللغة العربيه ليست عظيمة إلا بقدر مايسهم المتحدثون بها في مسيرة البشريه المعرفيه ، وليست مقدسة إلا بقدر مايعتقده البعض أي أن أمر التقديس شيئا ذاتيا غير موضوعي فهو مسألة إيمانيه أنظرو مثلا لشعوب أغلب سكانها يدينون بالاسلام ( إندونيسيا - باكستان - أفغانستان - تركيا - إيران ... الخ ) لكن العربيه غريبة عن لغتهم ، نعم يحفظون بعض الايات يتلونها في الصلاة ولايعرفون معناها ، تماما كالقبطيه التي يرددها بعض المسيحيين في الصلاة لكنهم لايتحدثون بها . إذن دعونا ننحي مثل هذه الصراعات الطفوليه جانبا ونهتم بما ينقلنا من حالة الفقر والجهل والتخلف التي يعانيها غالبيه أفراد هذا الشعب المصري ، نعم أنا أوويد الإهتمام بالوطنيه المصريه " إيجبتوس " إذا كان ذلك يمثل لنا دافعا للتقدم ، يحفزنا للإجادة علما وعملا وليس فقط إجترارا لتاريخ مضي . أما التفاخر المريض بالإنتماء إلي دين أو عقيدة يظنه معتنقها أنه الأفضل فهذا هراء لايجب أن نقع فيه لأن العقيدة حاليا ميراث لا فضل لأحد فيه ، وربما الإستعانه ببعض المقولات الحكيمه في هذا الشأن " إن الفتي من يقول هاأنذا وليس الفتي من يقول كان أبي " تدعونا إلي الصواب . أما ماهو منسوب للأسقف من اقوال في محاضرته فهو نابع من بعض المضايقات التي يتعرض لها وأتباع عقيدته من متاعب يلاقيها في وطنه فتنحو به الذكريات إلي الماضي لأن مشاهداته في الحاضر تغلفها الكآبه والحسرة التي يرجو منها خلاصا ، خاصة عند الشعور بالتمييز واحيانا بالاضطهاد في وطنه . وهذه اعراض تدعونا للبحث عن علاج يخفف من وطأة الظلم التي يتعرض له نفر من أبناء مصر ومتي ؟؟؟ إنها في القرن الحادي والعشين وليس القرن السابع الميلادي !!! ... تحياتي لجميعكم مع خالص مودتي

21 Jul 2008 - 12:00

27- الراسل :

التاريخ لا يعرف التزوير بل الحق كل الجق .. وما قالة نيافة الحبر الجليل الانبا توماس ما هو إلا الحقيقة بعينها.. فنحن لا نفخر بما يسمي العروبة والامة العربية والكلام الزائف هذا نحن نفخر بقبطيتنا التي هي أصل هذه البلد لاننا نحن اولاد الابطال الشهداء الشجعان الذين رفضوا ان يتركوا مسيحهم باي حال من الاحوال ومهما كان الثمن.. طبعا ما قالة نبافة الحبر الجليل الانبا توماس سوف يستغلة ضعاف النفوس واعداء الكنيسة وعملاء الحكومة التي لا تدخر جهدا هي الاخري في محاولة تمزيق النسيج المسيحي الصلب.. لكن ماذا نفعل في وقت طغت المادة فيه علي هؤلاء اعداء الكنيسة حتي يخافوا من قول الحقيقة مهما كان الثمن.. لن يرهبنا ارهابهم ولن نرضي بغير قبطيتنا ومسيحيتنا بديلا حتي ولو علقوا لنا المشانق كما حدث بالكشح والعديسات وابو قرقاص وديروط والقوصية ودير المحرق والزاوية الحمراء والخانكة والعياط وبمها وابو فانا واسيود والبحر الاحمر وميمونه وغيرها وغيرها............

21 Jul 2008 - 11:44

26- الراسل : مصري وليس عربي

لقد علقت علي هذا الخبر بالامس ولم ينشر ,,ان جريدة المصري اليوم بدأت تنضم الي الصحف الصفراء ,,,,ثم لماذا هذا العمرو بن العاص البيومي العربي يكتب عن اخبار الكنيسة وهو يذكر الاسماء بدون القاب فهل هو متعمد هذا . فا لو كتب عن الازهر يقول قال سيد طنطاوي ام يقول فضيلةالشيخ الدكتور سيد طنطاوي .ان هذا العمرو هو الذي يؤجج الطائفية ويشعلها بمقالتة الصفراء.

21 Jul 2008 - 11:13

25- الراسل : غيرة بيتك

احبائى دعونا نكون مفكرين وعقلانيين احب اسال اخى المسلم قبل المسيحى
اخى المسلم عندما تذهب الى الاهرامات الأ تكون فخورا باجدادك وحضارتهم وتشعر كم انت مميز ان يكون اجدادك لهم هذه الحضارة بغض النظر عن ديانتهم فى ذلك الوقت ماذا مع ذلك اجدادنا الفراعنة اول من نادوا بفكرة الله الواحد واذا تجاور معك فى هذا المشهد اخ مسيحيا او اخ بهائيا او اى انسان مصرى الم تجدوا جميعا ان هنا فقط الفكر واحد كلا منكم له نفس الفكر واسمحى ايضا اذا وجد نفسك على شاطى النيل تتمتع بجمال طبيعة مصر ومعك اخوانك فى المشهد الأ تتمتعوا سويا بالجمال وثالثا اذا سافرة الى بلدة اخر سوى اجنبى او عربى وتحتاج ان تستفسر عن شى ووجد اخا مصريا الا يطمن قلبك وبسرعة تستطيع توصيل سوالك وبسرعة يصلك الرد
بالطريقة التى يسهل عليك فهمها احبائى كل هذه المواقف جميله تويد فكرة المواطنة وبهذه الفكرة تنجح علاقتنا معا بعض تعرف متى يفسد المشهد ويتفرق المشهد الجميل عندما يجنح فكرك وحب استطلاعك ان تعرف ما اذا كان هذا الشخص مسيحى او مسلم ويبدا السوال البايخ انا لسه معرفتش اسمك
وتحاول تعرف الاسم الثلاثى حتى تتمكنا كلا منكم معرفت ديانة الاخر ومن هنا تبدا بداية النهايه نعم لانها نقطة التفرقة ونقطة عدم تقبل الاخر ومن هنا تنسى انة اخوك المصرى وينتهى المشهد للاسف نهاية ماسوية بالفرقة شعور
زرع فينا منذوا طفولتنا فى المدرسة كل اليوم جميل
جميع الحصصة تجمعنا نستمع بكل الحصص المسيحى بجانب المسلم ندرس ونتسامر معا بين الحصص ونلعب معا وناكل اثناء الفسحة وتاتى الحصة التى تفرق للاسف حصة الدين يدخل مدرس المادة وقبل مايقول سلام يخرج خنجره المسموم ويطلب خروج احد الطرفين وبسرعه ويطرد الطرف الاخر شر طرده وللاسف فى اغلب المدارس لا يوجد فصل مخصص للطرف الثانى يذهبون الطلاب بحثا عن فصل قد يصدف ان يكون لدية حصة العاب ومتواجد فى فناء المدرسة دى فى حالة وجود فناء من اصله يشعر الاخ الذى ظل فى الفصل بانه صاحب السياده والقوة وانا هذا الفصل فى الاصل ملكة وطرد منه الضيف هذا حد شعور الباقين فى الفصل واخرين يتمنون ان يخرجوا تغيير جوى وخاصة عندما يعلمون انهم بداخل الفناء يلعبون المشكلة وان كنت عرضها بشكل بسيط ولكن تحمل فى طياتها سر المشكلة تغرس التفرقة فى نفوسنا منذوا البداية ونحن اطفال فلماذ يا احبائى لا نبحث عن الذى يجمعنا ونبعد عن ما يفرقنا وهذا ماعتقدة الذى يقصدة الحبر الجليل نيافة الانباتوماس يخشى على ثقافه تموت يكون بها المنقذ الوحيد لوحدة الوطن اذا طلب نيافة الانباء توماس العوده الى احياء حاضرتنا المصرية والتى لاتخص المسيحيين كما يعتقد الكثيرين بل تحص المصريين تزعل اخوى اى كان معتقد وثقافتك ومعتقد الدينى ان تكون مصرى ان تسعى انت ترفع راية مصر عاليه
تجمعنا عندما حاربنا وانتصارنا فى حرب 1973 فى احد منا فكر هذا الجندى الذى ذاهب يسفك دمة ديانتة ماذا؟ نحن الان فى حرب من نوع اخر ولكن تاثيرها اكبر حرب لاتهدد احتلال جزء من وطنك بل حرب تهدد حياتك تهدف تجويعك تهدف ازلالك تهدف قطع كل بصيص امل وحد شعب غلبان شعب عاطفى شعب تحكمة العاطفة شعب كلمة تجمعة وعصا تفرقة شعب مغلوب على امرة يريد ان يستقوى وينسى حالة الفقر التى يعانى منها شعب عايش على المسكنات ولا يستطيع مواجة مرضة حتى يتخلص من مرضة بالمرة مرة واحدة دعونا نفوق من نومة الغفلة انا وانت وكل من يحمل الجنسية المصرية كلنا مصريين نعيش فى بلد المفروض يسود فيها القانون علينا واجبات للوطن ولدينا حقوق على الوطن اذا وجه الانبا توماس صرخة لابد ان ترعف مخذى الصرخة قد تزعجك الصرخة فى البداية كاى واحد يصرخ تتاذى من صراخة وتشعر بالازعاج وعندما تنتبه تفرح عندما تشعر ماوراء الصرخة تفرح عندما تشعر ان هذه الصرخة من الاعماق من اعماق انسان محب لوطنة ومن اعماق شخص صادق مع نفسة ومع الله من اعماق شخص مات عن العالم ولا يريد شى من العالم ليس لديه اى اهداف سوى خير البشرية وبالاحرى بلدة ووطنة من انسان عاشق لوطنة مصر يعتز بوطنة يولمة هجرة ابنا وطنة من الوطن الام ويخسر الوطن كل يوم من ابنائة العباقرة امثال مجدى يعقوب واحمد زويل وكثيرين وكثرين دعونا نجمع على صدق الفكرة وصدقها وعمقها ومخزاها الذى يحى مصريتنا بحبك يا مصر وبحب كل مصرى يحب مصر ويتمنها اجمل واقوى واعظم بلده فالعالم وشكرا

21 Jul 2008 - 11:07

24- الراسل : ايمن قبطي

اني اري رؤسا قد اينعت و حان الوقت قطافها..لو لم يملك مسلموا شبة الجزيرة السيف هل سوف كان يعتنق الاقباط الاسلام؟؟الزين استشهدوا علي ايدي الرومان ايام الوثنية من اجل ارتباطهم بمسيحيتهم؟؟ام انة القهر و الظلم علي مدي الاعوام والقرون ام انة ديانة الاسلام ام الجزية ام السيف(الارهاب)حاليا. ان التاريخ ملئ ب لارهاب الاسلامي و يطبقة علي الضعفاء مثل واد الاناث وتعليم المراة وقوانين الميراث للمراة و الرجم وقطع ايدي السارق و غيرها الكثيرمن قوانين التخلف الامي.

21 Jul 2008 - 10:47

23- الراسل : صليب عبد المسيح

الانبا توماس سكت دهرا ثم نطق حقا و صدقا !


بعد اذن شيخ الازهر لتحوير مقولته الشهيرة.

21 Jul 2008 - 09:31

22- الراسل : مصى

الحضاره العربيه وهم كبير

21 Jul 2008 - 09:15

21- الراسل :

طبعا الأقباط مصريين وليسوا عرب، فنحن فخورين جدا بكوننا مصريين، مع كامل احترامنا للعرب ولكننا لسنا عرب، ولا يتحجج أحد بأننا نتكلم العربية، فنحن نتكلم أيضاً الإنجليزية والفرنسية، فلما لا يطلق علينا إنجليز أو أمريكان أو فرنسيين، ومع كامل احترامى أيضاً لهذه الأجناس ولكننا أيضاً نفخر بمصريتنا وبأننا الأحفاد الحقيقيين للفراعنة لأن الأقباط (المسيحيين) لم يختلط دمهم إلى الآن بأى أجناس أخرى كعرب أو غيره، لأن المسيحى ينسب لأبيه ولا يجوز زواج المسيحى من مسلمة أو يهودية أو غيرها إلا مثيلته المسيحية، ولذلك السبب لا يمكن لأى مسلم أن يتحجج بأنه مصرى خالص، لأنه من المؤكد أن نسبه اختلط بدم العرب الذين قدموا واحتلوا مصر إما عن طريق زواج إحدى جدات من عربى أو تملكه لها كملكة يمين. نعم نحن مصريين ولسنا عرب، كما أنه من الظلم أن تلقب "مصر" بـ "جمهورية مصر العربية"، فمصر عمرها ما كانت عربية ولا فارسية ولا أمريكية ولا فرنسية، مصر طول عمرها مصر وستبقى مصر المصرية

21 Jul 2008 - 08:49

20- الراسل : Abdolla Ghalban

الأخ أحمد صلاح
نشكر اعترافك بانك مصري ولست عربيا
فلماذا تخاف من لغتك الأصلية (ا لقبطية )
صدقني أنت تتكلم القبطية في كل يومك وأنت لا تدري واذا أردت أن تتعرف على ما تقوله في كلامك اليومي أطلب فقط وأنا أوضح لك عشرات الكلمات المتداولة وتلوكها يوميا
صدقني هي لغة جميلة وسهلة جدا

21 Jul 2008 - 08:48

19- الراسل : خفرع

محاضرة منشطة للذاكرة !!! وتوقظ الاقباط من نومهم العميق !!! أنت مطران القوصية !!! والمُلا جمال أتعس عبد الشيطان من القوصية !! هناك فرق بين النور والظلام والنهار والليل !!! ........ سيدي الاسقف انتم صوت الحق الصارخ في البرية كلها ومن لة أُذنان للسمع فاليسمع

21 Jul 2008 - 08:42

18- الراسل : جرجس

يجب ان اصحح للتعليق السابع ان المسلمين عندما عندما دخلوا مصر كانت مصر محتله من الروم وكانوا يضطهدون الاقباط لانهم على مذهب مختلف لهذا لم يحدث حرب بين المسلمين والاقباط ولكن الحرب كانت بين المسلمين والروم فضلا على ذلك ان الاقباط ساعدوا المسلمين فى الدخول لمصر لهذا اعتبرت فتح مصر وليس احتلال لمصر لهذا لزم تنبيه ابنتنا مادونا

21 Jul 2008 - 08:05

17- الراسل :

The Copts are facing firm extermination steps since the events of Khanka, through al-Zawiah al-Hamra, KOSHEH, Assiut, Al-Muharraq monastery, and Alexandria... Etc. They are now hitting monks! They have been killing Copts and looting of their property and oppressing them. The Egyptian government is keen to mention such barbaric actions as individual events. While Copts live in fear, the Government is supporting the criminals and offenders and enables them to escape without any punishment.
Our Christian people in Egypt are humiliated, tortured, persecuted, and even killed. Security agencies go into coma as long as the victims were Copts. Truly, it is the policy of eliminating Christianity in Egypt.
Abu Fana monks in the monastery, have suffered all kinds of torment and humiliation. They were kidnapped and the assailants asked them to spit on the Cross and become Muslims! Can you believe that the governor of Minya, told Abu Fana monks to pay Gizia to the criminal Arab offenders to live in safety? Do you imagine that in the twenty-first century, the aggressors hold modern weapons and the State protect them and protect their weapons as long as they are directed against the Christians?
Four Christians were killed in their Jewelry store a few steps from the Church of Virgin Mary in Zaiton, Cairo in broad daylight and the offenders until now enjoy complete safety! The same crime was committed in Alexandria. This happened only because they are Copts, and the Muslim believes is that the Christian blood and money are permitted and halal for Muslims. The attack is still ongoing upon underage girls and forced Islamization is still happening through the encouragement of authorities.
The suffering of the monks and victims calls onto you to move and to announce to the world the atrocities of our brothers in Egypt to stop these movements of physical liquidation of the Copts.
Christianity is positive not negative, Christianity is work, not slump! The Christian appeal and cooperation are not selfish. Christianity does not accept injustice or humiliation! The Christian crown over our heads mandates us to show that we deserve it. Our voices have to go to the sky carried by the angels and moving them to the Glory of Jesus Christ. Your voices have to be heard
Thankd to H.G. the great Bishop Thomas for his courage and explanation of facts!

21 Jul 2008 - 03:04

16- الراسل : نهي حسن

هل الثقافة العربية في مصر هي ذات الثقافة في الخليج ؟
بالطبع لا
هل العروبة بمفهومها الحديث الذي تطور أساسا علي ايدي مسيحيين في لبنان و الشام عموما ثم سرعان ما انتشر في مصر و العراق تعني الاسلام و العرب فقط ؟
أيضا لا
لكن هل الاسلام مكون أساسي في هذه الثقافة ؟
نعم و هذا سيكون مكون أساسي في أي ثقافة تتبلور في المنطقة لأن معظم من يسكنون في هذه المنطقة من المسلمين .
هل هذه الحضارة تأثرت فقط بعنصر خارجي هو العرب و المسلمين ؟
بالطبع لا لأنها نتاج تاريخي للثقافات المحلية بكل دولة وثقافات خارجية أخري كالرومانية و اليونانية و الفارسية و غيرها .
لكن ابدا هذه الثقافة التي تبلورت علي مدي سنين طويلة لا تعني الغاء الاخر و لا تلغي خصوصية كل دولة هي واقع تفرضه اللغة المشتركة و الدين المشترك سواء كان الاسلام أو المسيحية .
و السؤال الذي يحيرني عندما أقرأ مثل هذه التصريحات هو ما فائدتها اذا كان الزمن لا يمكن أن يرجع الي الخلف وقت انتشار الاسلام في مصر و لن أتكلم هنا عن تحول المصريين للاسلام و لا ظروف ذلك فقط أسأل هل يمكن الرجوع كل هذا الزمن ؟
اترك الاجابة لكم
المشكلة أساسا حدثت عندنا رفضنا التطور الطبيعي لهذه الثقافة في السبعينات و بدأ البعض في استيراد ثقافة من الخليج و ثقافة من أمريكا الخ
العروبة لا تعني اطلاقا الغاء مصر
و انا لست من دعاة القومية العربية و لا عدم خصوصية مصر مصر عندي أولا , أنا فقط أحب أن أعيش ضمن الواقع و الحقيقة .
و أيضا كمسلمة أنا مقتنعة بديني و لا أعرف ما فائدة الحديث باستمرار عن أنني مسلمة لأن جدي كان جبان و هذا الكلام .

21 Jul 2008 - 01:46

15- الراسل : احمد صلاح

حكايه الاقباط والعرب باختصار شديد جدا
الحكايه ان مصر كانت اقباط كلها صح ودخلت المسيحيه واعتنق بعض اليهود المسيحيه وبقيوا ايضا اقباط لانهم فى الاصل اقباط وتغيرت فقط ديانتهم بعدها دخل الاسلام فاعتنق المسيحين الاقباط الاسلام
فاصبحوا كما هم اقباط ولكن مسلمين
اذن الاقباط لاى مصرى ولا ننظر للديانه
لاننا نحن الذبن اسلمنا ونحن اقباط اصلا
اذن الجذور واحدة مع اختلاف الديانات